الاخبار السياسية

دي ميستورا يعلن عن استئناف مفاوضات جنيف الاسبوع المقبل

دي ميستورا

21.04.2016 | 23:16

قال المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا , يوم الخميس, ان مفاوضات جنيف حول "ستستأنف الأسبوع المقبل", وذلك بعد قرار "هيئة التفاوض" المعارضة تعليق مشاركتها المحادثات.

واشار دي ميستورا, في تصريح له, الى ان "الاسبوع المقبل موعد استئناف مفاوضات السلام السورية", مشيرا الى ان "400 ألف شخص قتلوا في سوريا", داعيا الى ضرورة انهاء هذه "المأساة".

وكان مصدر قريب من "الهيئة العليا" للمفاوضات المعارضة قال لوكالة "رويترز" يوم الخميس، إن كل أعضاء وفدها  سيغادرون جنيف بحلول يوم الجمعة، وذلك عقب قرار تعليق مشاركتها المحادثات, في حين أشار رئيس وفد النظام ان المفاوضات مستمرة والسلطات السورية لا ترى "مشكلة" في مقاطعة المعارضة للمفاوضات,  وذلك قبل اعلان دي ميستورا عن اجراء مراجعة كاملة لسير المفاوضات يوم الجمعة.

واستأنفت جولة جديدة من مفاوضات جنيف في, 13 نيسان الحالي, بين أطراف النزاع في جنيف، تركزت على بحث الانتقال السياسي, وسط خلاف بشأن مصير  الأسد والمرحلة الانتقالية، حيث تشدد الحكومة السورية على ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام , في حين تصر "الهيئة العليا" للمفاوضات على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

وشدد دي ميستورا على "تجديد الهدنة في سوريا وتسريع ايصال المساعدات الإنسانية وجمع الولايات المتحدة وروسيا والقوى الرئيسة لدفع نحو تحقيق تقدم".

وكان دي ميستورا قال، يوم الخميس، إن هناك "تقدم متواضع" ولكنه "حقيقي" في إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وان الحكومة السورية ما زالت تمنع دخول الإمدادات الطبية والجراحية لبعض المناطق ووصف ذلك بأنه أمر "غير مقبول".

وتصاعدت الاعمال العسكرية في عدة مناطق بسوريا, فيما تراجعت نسبة إيصال القوافل إلى 4 شحنات فقط في نيسان الحالي, في وقت تواصل أطراف النزاع تبادل الاتهامات حول خرق الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ منذ 27 شباط، ,عقب تبني مجلس الأمن لقراراً يدعم اتفاق روسي أمريكي يقضي بوقف اطلاق النار واستئناف المفاوضات وايصال المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة.

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.