أخبار العالم

90 قتيلا و 1154مصابا خلال محاولة الانقلاب بتركيا.. وحملة اعتقالات على المشاركين فيه بينهم قادة كبار

16.07.2016 | 10:40

سقط 90 قتيلا واصيب 1154 بجروح خلال محاولة الانقلاب في تركيا الذي شهدته مساء الجمعة, وسط شن السلطات التركية حملة اعتقالات طالت العديد من المشاركين فيه بينهم قادة كبار.

وذكرت وكالة انباء (الاناضول) ان " 90 شخصًا  قتلوا وجرح 1154 في عموم تركيا، نتيجة للأحداث التي رافقت محاولة الانقلاب ".

وفي سياق متصل, اعتقلت السلطات التركية الاف العسكريين الذين تورطوا في محاولة الانقلاب العسكري في تركيا خلال الساعات الماضية.

وقالت وزارة العدل التركية ان 1563 عسكريا اعتقلوا منهم 7 جنرالات منذ وقوع محاولة الانقلاب العسكري .

وخرج نحو 200 ضابط وجندي بدون سلاح من مبنى رئاسة الأركان في أنقرة وسلموا أنفسهم للشرطة التركية, وفقا لوكالة الاناضول, والتي اشارت الى استمرار عملية اعتقال المشاركين في محاولة الانقلاب

كما اوقفت السلطات قائد لواء مشاة البحرية البرمائية، الأميرال خليل إبراهيم يلدز، في إزمير، ضمن تحقيقات المحاولة الانقلابية .

وتواترت المعلومات والتصريحات الرسمية التركية في وقت سابق التي تشير الى فشل محاولة الانقلاب الذي شهدته البلاد مساء يوم الجمعة, وان الوضع "تحت السيطرة".

وتواردت منذ مساء يوم الجمعة الاخبار عن حدوث انقلاب في تركيا نجحت فيه مجموعات من الجيش في السيطرة على مجموعة من الابنية الحكومية وانتشرت قطاعات في شوارع العاصمة انقرة ومدينة اسطنبول فيما تم قطع الجسر الرئيسي الذي يفصل شطري المدينة الاسيوي والاوربي.

بعد ذلك , حث الرئيس التركي طيب إردوغان الشعب على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على ما وصفه بمحاولة انقلاب من "فصيل صغير داخل الجيش"، وتعهد بأن ذلك سيواجه "بالرد المناسب".

واظهرت التقارير التي بثتها وسائل اعلام تركية حشود من الجماهير تجتمع في بعض الشوارع وتقف في وجه قطعات الجيش التي شاركت في الانقلاب .

وشهدت تركيا ساعات عصيبة وحالة استنفار امنية غير طبيعية , حيث حاول الجنود المشاركين في الانقلاب استخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية من اجل الإطاحة بالحكومة, فيما سمع اطلاق نار في اكثر من مكان في انقرة واسطنبول.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.