الاخبار السياسية

تعرف على خسائر الاقتصاد التركي بعد محاولة الانقلاب

02.08.2016 | 14:47

كشفت الحكومة, يوم الثلاثاء, عن حجم الخسائر  الاقتصادية التي تكبدتها تركيا, بعد حادثة محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية، عن  وزير التجارة التركي، بولنت توفنكجي، قوله إن "الاقتصاد التركي تكبد خسائر قدرها 300 مليار ليرة تركية ما يعادل 100 مليار دولار أمريكي وفقا للتقديرات الأولية".

واضاف الوزير التركي ان " الحكومة التركية توصلت إلى هذا الرقم بالأخذ في الاعتبار الطائرات الحربية والمروحيات، والأسلحة والقنابل التي استخدمت خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة، وقد تزداد التكلفة النهائية عند إجراء حسابات أكثر تفصيلا".

واشار وزير التجارة التركي الى ان  "كثيرا من الطلبيات من الخارج قد ألغيت، كما أحجمت أعداد كبيرة من الأجانب عن زيارة تركيا، فضلا عن رسم صورة سيئة عن تركيا، بعد أن شاهدوا الدبابات في الشوارع، وأمام البرلمان".

وادت محاولة الانقلاب في تركيا الى حدوث خسائر اقتصادية , حيث هبطت العملة التركية " الليرة" لأدنى مستوياتها في 8 سنوات، كما اسفرت الحادثة عن حدوث خسائر بشرية, حيث لقي 246 شخصا مصرعهم، وأصيب أكثر من 2000، في محاولة الانقلاب التي نفذها مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الماضي.

وقامت مجموعة من الجيش التركي, الشهر الماضي, بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، الا ان الحكومة استطاعت ضبط الوضع واخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين اتراك.

واتخذت تركيا سلسلسة اجراءات وخطوات في اطار ملاحقة المتورطين بالانقلاب, اهمها اعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 اشهر، فضلا عن حملة اعتقالات طالت افرد الجيش من مختلف الرتب بالاضافة لعزل  كبار الموظفين وقضاة ورؤساء جامعات ومحافظين من مهامهم .

 

 

سيريانيوز


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.