الاخبار السياسية

لافروف: روسيا سلمت لبنان صور الأقمار الصناعية الخاصة بانفجار مرفأ بيروت

22.11.2021 | 14:11

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين إن "روسيا سلمت لبنان صورا التقطتها أقمار صناعية تتعلق بتفجير ميناء بيروت".


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب انه "بناء على طلب الحكومة اللبنانية، قمنا اليوم بتسليم صور فضائية وصور أقمار صناعية أعدتها وكالة روسكوزموس، نأمل أن تساعد في التحقيق في أسباب الانفجار".

وأضاف لافروف "نظرنا في احتمالات مشاركة فاعلين اقتصاديين روسيين في ترميم البنية التحتية التي دمرت نتيجة التفجيرات التي وقعت في ميناء بيروت في 4 آب 2020".

وكانت وسائل اعلام قالت في اواخر الشهر الماضي أن الرئيس ميشال عون طلب رسميا من السفير الروسي لدى بيروت، ألكسندر روداكوف، أن تقوم موسكو بتزويد لبنان بصور الأقمار الصناعية العائدة ليوم الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت"، لافتة الى أن "السفير روداكوف وعد بنقل الطلب الرئاسي إلى القيادة الروسية ليبنى على الشيء مقتضاه".

وجاء الطلب بعد الموقف الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين، حول استعداد بلاده تزويد لبنان بصور الأقمار الصناعية العائدة ليوم الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت علّها توفر معلومات إضافية يمكن ان تفيد التحقيق القضائي في الجريمة.

وهز انفجار ضخم مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، يوم الثلاثاء الموافق لـ4 آب 2020، متسببًا في سقوط أكثر من 60 شخصًا وإصابة أكثر من 3 آلاف.

ووقع الانفجار بالعنبر رقم 12 بمرفأ بيروت، كما أسفر عن تضرر المنازل والسيارات.

سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.