الخارجية الروسية تتوقع مفاوضات سلام "غير مباشرة" بين وفدي النظام والمعارضة في جنيف

نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف (صورة ارشيفية)

30.01.2016 | 15:40

توقع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، يوم السبت، أن تكون مفاوضات السلام بين وفد المعارضة ومبعوثي النظام السوري في جنيف مفاوضات "غير مباشرة".

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية عن غاتيلوف قوله قبيل توجهه الى جنيف لحضور المحادثات أنه "ليست هناك شروط مسبقة للمحادثات السورية"، مرحباً  بقرار منسق المعارضة السورية رياض حجاب المشاركة في المحادثات بجنيف.

وقال غاتيلوف إن "مبعوث الأمم المتحدة للسلام الخاص بسوريا ستيفان  دي ميستورا اعتزم دائما إجراء محادثات غير مباشرة وهو الحديث مع وفد تلو الآخر النظام وشخصيات المعارضة"

وبدأ في جنيف مساء يوم أمس الجمعة, لقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف 3 ", في حين أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات, بعد بساعات أنها ستشارك في المؤتمر متراجعة عن قرار المقاطعة, بعد إعلانها الحصول على ضمانات أممية وأمريكية بتلبية مطالبها..

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر، وينصب الاهتمام حاليا على وقف واسع لإطلاق النار والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية ووقف التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، لكن الهدف النهائي يتمثل في تسوية للصراع تشمل فترة انتقالية تنتهي بانتخابات تماشيا مع قرار صادر عن مجلس الأمن الشهر الماضي.

ويدعو قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.