الأخبار المحلية

أوباما : يجب وقف إطلاق النار في بعض المناطق السورية لـ "حماية المعارضة من الضربات الروسية"

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

01.12.2015 | 14:02

"الأمم المتحدة تعمل على وقف إطلاق النار في جيوب معينة في سوريا"
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما,يوم الثلاثاء, إنه  يجب وقف إطلاق النار في بعض المناطق السورية لـ "حماية المعارضة من الضربات الروسية"
وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي على هامش قمة المناخ بباريس  "لا أتوقع أن تركز روسيا عملياتها في الأيام المقبلة ضد تنظيم (داعش), لأنها تعمل على مساندة الرئيس بشار الأسد".
وتابع "لا أتوقع أن تتغير سياسة روسيا في سوريا بسرعة لأنها تعمل على حماية مصالحها هناك".
ويأتي ذلك في وقت تتصاعد حدة التصريحات الدولية المطالبة بالتدخل للقضاء على "الارهابيين لا سيما داعش", بعد الهجمات التي طالت العاصمة الفرنسية باريس, وعقب توافق بين روسيا وفرنسا على تنسيق ضرباتهما في سورية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وعدم استهداف "أولئك الذين يحاربون داعش".
وأشار الرئيس الأمريكي  إلى أنه "لا حلول عسكرية للنزاع في سوريا، وخلافنا مستمر مع موسكو بشأن مستقبل الأسد", معتبرا إن "تجربة روسيا في أفغانستان تجعل بوتين يدرك أنه لا حل عسكريا في سوريا".
وتدعو الولايات المتحدة إلى ضرب تنظيم "داعش" في سوريا, إلا إنها ترى بأن الضربات الروسية في سوريا لا تسير بهذا الاتجاه, إذ تتهم واشنطن موسكو بضرب المعارضة "المعتدلة" وعدم الجدية في محاربة "داعش", في حين تقول موسكو إنها تستهدف بضرباتها التي بدأت في 30 أيلول الماضي في سوريا تنظيم "داعش" وجماعات "ارهابية" أخرى تحددها بالتنسيق مع النظام السوري.
وفيما يتعلق بالوضع داخل سوريا قال أوباما إن "الأمم المتحدة تعمل على وقف إطلاق النار في جيوب معينة في سوريا", وذلك وسط حديث في الأوساط السورية الحكومية والمعارضة عن مفاوضات بين الطرفين تهدف لتحقيق إتفاق برعاية أممية حول تسوية أوضاع حي الوعر الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة في حمص.
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة قال قبل أيام  إن الأولوية في سوريا هي لوقف إطلاق النار خلال 6 أشهر, وذلك وفقا لتوصيات مؤتمر فيينا الأخير الذي دعا لوقف إطلاق النار وإحياء مفاوضات بين النظام والمعارضة للوصول إلى تسوية سياسية وانتخابات نزيهة, في ظل استمرار الخلاف الدولي حول مستقبل الرئيس الأسد.

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.