الأخبار المحلية

روسيا توقف "مؤقتا" الضربات الجوية على "جبهة النصرة" في سوريا

صورة أرشيفية

25.05.2016 | 13:44

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، إنها أوقفت مؤقتا ضرباتها على عناصر "جبهة النصرة" لمنح جماعات مسلحة أخرى وقتا للابتعاد عن مواقع جبهة النصرة.

وبينت  الوزارة  أنها مددت المهلة التي أعطتها سابقا لفصائل المعارضة لاستكمال تنصلها من تنظيم "جبهة النصرة"، مؤكدةً تأجيل ضرب مواقع التنظيم لحين التأكد من الأهداف.

وأشارت إلى أنها ستوقف بشكل مؤقت ضرباتها على "جبهة النصرة" في سوريا.

ودعت روسيا، يوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد من وصفتهم بـ"الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة، اضافة الى إقناع فصائل المعارضة السورية بالانضمام إلى الهدنة قبل 25 الشهر الحالي (يصادف اليوم) ، مضيفة أنها تحتفظ بحق توجيه ضربات أحادية لتلك الفصائل مالم تنضم للهدنة مع حلول ذلك التاريخ.

وكانت واشنطن طالبت، بناء على طلب روسي، مؤخرا فصائل المعارضة السورية بفصل قواتها وإبعادها عن مسلحي "جبهة النصرة"، وتحديداً في منطقة حلب، وذلك للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، يوم الثلاثاء, أن "بلاده تركز حاليا بالتعاون مع روسيا لاستمرار وتقوية (اتفاق) وقف الأعمال العدائية داخل سوريا", مضيفاً "نحن نؤمن بأهمية أن تركز روسيا على ضمان التزام جميع الأطراف بالتعهدات التي قطعوها، وأن تستخدم نفوذها على نظام الأسد للحفاظ، مجدداً، على وقف إطلاق النار".

وتشهد "الهدنة" الشاملة في سوريا , والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 27 شباط الماضي, بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها, تراجعا كبيرا", في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

يشار إلى أن اتفاق الهدنة يستثني تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" من وقف الأعمال القتالية, حيث ستستمر الأعمال العسكرية ضدهما.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.