الاخبار السياسية

المعلم: موسكو ضربت "داعش" في سورية اكثر من واشنطن و"التحالف" بعشر مرات

وزير الخارجية وليد المعلم

15.01.2016 | 12:24

عد وزير الخارجية وليد المعلم ما حققته روسيا في بضعة أشهر، "يفوق بعشر مرات" ما حققته الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" خلال أكثر من عام، بالتزامن مع إعلان موسكو ان عملياتها في سوريا تسببت بالسيطرة على 217 بلدة بمساحة ألف كم2 في إطار عملياتها العسكرية في سورية.

ونقلت وكالة (سبونتيك) الروسية عن المعلم قوله من نيودلهي إنه "تمت السيطرة على 20% فقط من الأراضي السورية، بالتنسيق بين القوات الروسية والسورية".

وبدأت زيارة المعلم الى الهند, والتي امتدت على أربعة أيام, يوم الاثنين الماضي بهدف إجراء محادثات مع المسؤولين فيها حول الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم، وذلك قبل بدء محادثات السلام في جنيف المفترض عقدها بـ25 الشهر الحالي، بغرض الوصول إلى حل سياسي يخرج البلاد من الصراع الدائر منذ خمس سنوات.

واعتبر المعلم أن "التوتر" السعودي الإيراني يؤثر "سلبا" على الأزمة السورية، متهما الرياض بأنها "ترغب في حرب طائفية"، قائلا إن السعودية "ستزيد تمويل ودعم الإرهابيين وستعيق نجاح مفاوضات جنيف".

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترات، بعد إعدام السعودية بداية كانون الثاني الحالي، رجل الدين الشيعي نمر النمر، وتعرض السفارة السعودية في طهران للاقتحام رداً على الإعدام.

ودعا وزير الخارجية السوري دول جوار سورية، إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الأخير، بقوله بأنه إذا "التزمت" تركيا والسعودية وقطر بقرار الأمم المتحدة ستحل 70% من "أزمتنا"، مؤكداً "سنحل الـ30% الباقية قبل نهاية العام".

من جهة أخرى قال المعلم، قبل 5 سنوات كنا ننتج 400 ألف برميل نفط في اليوم، وكنا نستهلك جزء ونصدر جزء، أما الآن فهذا النفط تسرقه "داعش" وترسله إلى تركيا.

وكان مصدر في وزارة النفط السورية، أكد في كانون الأول الماضي، أن تنظيم "داعش" يسرق يومياً مايقارب 70 ألف برميل نفط من سورية، في وقت نشرت فيه وزارة الدفاع الروسية صورا تثبت تهريب النفط بكميات هائلة من مناطق سيطرة "داعش" في سوريا إلى تركيا، مقابل توريدات الأسلحة والذخيرة.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.