الأخبار المحلية

تجارة دمشق: هوية للمصدر لحمايته عند التعامل مع القطع الأجنبي

07.02.2020 | 17:19

تعتزم غرفة تجارة دمشق اعطاء المصدرين هوية مصدر لحمايتهم عند التعامل في القطع الاجنبي وذلك بعد صدور المرسومين رقم 3 و4 الخاصين بمنع التعامل بغير الليرة السورية.

وقال نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة لصحيفة الوطن المحلية إننا "سنعمل في لجنة المصدرين على اتخاذ قرار من اتحاد غرفة التجارة لإعطاء المصدرين هوية مصدّر، وذلك لحمايتهم في حال كان بحوزتهم قطع أجنبي".

وجاءت تصريحات قسومة بعد اجتماع مع حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول حيث اوضح الاخير بان المرسومين رقم 3 و4 لا يشملان المصدرين والمستوردين الذي سيتعاملون بالدولار.

ووعد قوفول خلال الاجتماع بأن الآلية التنفيذية للمرسومين ستصدر عما قريب بخصوص التصدير حتى لا يتم إيقاف عمل المصدرين والمستوردين.

وكان الرئيس بشار الاسد اصدر الشهر الماضي مرسومين حدد من خلالهما عقوبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية أو يتناقل وينشر أخبار وهمية تضر بها، غير المحددة في النشرة الرسمية.

ويقضي المرسوم الاول بفرض عقوبة الحبس لمدة 7 سنوات على كل من يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للدفع والتداول المالي و التسديدات النقدية وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبي أم المعادن الثمينة.

كما ينص المرسوم الثاني على فرض غرامة مالية من مليون إلى 5 ملايين ليرة سورية على كل من ينشر أخبار كاذبة عن سعر الليرة  في إحدى الوسائل الاعلانية او عن طريق شبكات الانترنت او تداول كلام ورسوم وصور وافلام بهدف إحداث "التدني أو عدم الاستقرار في أوراق النقد الوطنية".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.