الاخبار السياسية

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

08.04.2024 | 23:47

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.

وذكرت وسائل اعلام رسمية سورية عبر صفحاتها في "فيسبوك"، أن عبداللهيان قال، خلال المؤتمر، ان امريكا يجب ان تتحمل مسؤوليتها عن "الجريمة الارهابية" ضد القنصلية الايرانية بدمشق، كما ان اسرائيل "ستعاقب على جريمتها".

وأضاف عبداللهيان انه اجرى مباحثات مع المقداد، حول العلاقات بين سوريا وايران، والمواضيع الإقليمية والدولية المهمة ولا سيما القضايا المتعلقة بفلسطين واستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

من جانبه، اعلن المقداد، ان اسرائيل تواصل استهدافها الاراضي السورية واللبنانية، معتبرا ان استهداف القنصلية الايرانية بدمشق يعتبر " انتهاك للقوانين الدولية ".

واشار المقداد الى ان اسرائيل كثفت هجماتها على الاراضي السورية خلال الأيام والاسابيع القليلة الماضية لان سوريا " دائماً إلى جانب الشعب الفلسطيني".

 وكان عبداللهيان وصل في وقت سابق الاثنين، الى دمشق، حيث اشارت تقارير اعلامية الى ان مباحثاته مع المسؤولين السوريين ستركز على الاعتداء الاسرائيلي على القنصلية الايرانية.

و استقبل الرئيس بشار الاسد، اليوم الاثنين، وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، وتم بحث العلاقات بينر سوريا وايران والتنسيق بين البلدين في مختلف القضايا.

وقد شن الطيران الاسرائيلي قصفاً قبل أيام، استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، ما اسفر عن سقوط ضحايا.

وتحدثت تقارير ان الهجوم تسبب بمقتل عدد من المستشارين الإيرانيين، وحدوث اضرار مادية بمبنى القنصلية الإيرانية بدمشق إضافة إلى المباني المجاورة.

وأدانت عدد من الدول العربية والغربية، الاثنين، الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشقن واعتبرت ان الهجوم يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.