دي ميستورا يعلن الجمعة عن موعد استئناف مفاوضات جنيف

25.02.2016 | 13:50

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، يوم الخميس، أنه سيعلن غداً الجمعة عن موعد استئناف محادثات السلام السورية في جنيف، والتي كان مزمع استئنافها اليوم.

وأضاف دي ميستورا للصحفيين، إن اجتماعاً لقوة المهام الخاصة التابعة للدول الأعضاء في "مجموعة الدعم الدولية لسوريا" سيعقد غدا في جنيف.

ولفت إلى أنه سيقدم في أعقاب الاجتماع ملخصا لمجلس الأمن الدولي، حول التطورات المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة السورية، ومن ثم سيعلن عن موعد استئناف المفاوضات.

وتأتي تصريحات دي ميستورا، عقب يوم على بيان للخارجية الروسية قالت فيه إن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري بحثا "مسألة الاستئناف العاجل للمفاوضات السورية السورية حول تسوية الصراع سياسيا".

ودعا مجلس الامن, الثلاثاء, الى استئناف المفاوضات السورية "باسرع وقت", وذلك قبل اعلان مصدر بالامم المتحدة عن تأجيل المحادثات، التي كان مزمع استئنافها في جنيف يوم غد 25 شباط، إلى "موعد لم يحدد".

وكان دي ميستورا علق جولة أولى من المحادثات في الثالث من شباط على أن تستأنف يوم 25 منه, وسط  تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية, وسط مطالبات دولية بوقف القصف الروسي، قبل أن يتم الإعلان قبل أيام عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار .

وتوصلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا, الاثنين, إلى اتفاق بشكل رسمي على وقف إطلاق النار في سوريا ابتداء من السبت المقبل, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة"، في حين أعلن النظام موافقته على خطة وقف "الأعمال القتالية" مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", بينما رهنت المعارضة السورية التزامها بتطبيق الهدنة بتحقيق التعهدات الدولية ووقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -