جدير بالذكر

سيارة الاسعاف .. ابتكرت لتلبية حاجات فرضتها الحروب.. فبدأت من عربة يد

28.07.2021 | 01:40

ظهرت سيارة الاسعاف، في مثل هذا اليوم 28 تموز من عام 1792، للمرة الاولى، كوحدة مجهزة لإعطاء الاسعافات الأولية في الميدان، فبدأت من عربة تجر باليد حتى تطورت  لطائرة متخصصة.

ارتبطت فكرة الاسعافات الاولية بالحروب على مدى التاريخ، وأصبحت حاجة فرضتها الحروب في مختلف أرجاء العالم،  وساهمت هذه الفكرة بدور في اسعاف الجنود الذي شاركوا في الحروب، حيث كان يتم نقل و اسعاف المصابين بطرق بدائية...

بدأ ظهور سيارة الإسعاف في العصور القديمة، من خلال استخدام عربات الخيل، لنقل المرضى، وكان أول استخدام لسيارات الإسعاف لنقل حالات الطوارئ عام 1487 من قبل الإسبان.

ثم ظهرت سيارة الإسعاف بشكل جديد كوحدة مجهزة لإعطاء الاسعافات الأولية في الميدان عام 1792، وكانت عبارة عن عربة تجر باليد .

وبدأت خدمة الإسعاف المدني عام 1869، في مستشفى بنيويورك، وكانت عبارة عن مركبات مزودة بنقالات وأصفاد وسترات ضيقة، مع بعض التجهيزات الطبية مثل الضمادات وأدوات التجبير ، ولها أرضية متحركة يسهل سحبها لاستقبال المريض.

و أول ظهور لسيارة الإسعاف التي نعرفها بشكلها الحالي  كان في بداية القرن الماضي، ثم طورت الولايات المتحدة أول طائرة اسعافات اولية في الخمسينات من القرن الماضي.

وطرأ على سيارة الاسعاف تحديثات وتحسينات لتضم فريق طبي كامل ومتنقل بالإضافة إلى إمكانية الوصول لأي مكان من خلال إرسال تلغرافات أو الاتصال بالشرطة او المشفى.

سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث في نيويورك مع وزيري خارجية كوبا وكازاخستان تعزيز العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية فيصل المقداد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 مع نظيره الكوبي برونو رودريغز سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين اوالتنسيق المشترك بشأن البنود المدرجة على جدول هذه الدورة.