علوم وتكنولوجيا

أحد زملاء زوكربيرج السابقين يتهمه بالكذب

26.01.2019 | 23:49

اتهم أحد زملاء مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرج فى جامعة هارفارد، بأن الأخير يبالغ بعدد مستخدمي شبكته الإجتماعية، وأنها تضم حوالي مليار حساب مزيف أي نصف عدد مستخدكي الشبكة بحسب تصريحاتها الرسمية.

ونقلت "ديلي ميل" البريطانية عن آرون جرينسبان، بعض مقتطفات من تقرير له حول القضية، قال خلالها إن "فيسبوك" زادت عدد مستخدميها حول العالم بهذا الأسلوب منذ عام 2014، واستشهد بتقارير الأرباح من الشركة التى تظهر عددًا متزايدًا من الحسابات "الخاطئة" و "غير المرغوب فيها" أو"المستخدمة بشكل خاطئ"، بالإضافة إلى مستندات أخرى.

ونشر جرينسبان في التقرير المؤلف من سبعين صفحة: "كان فيس بوك يكذب على العامة بشأن حجم مشكلته مع الحسابات المزيفة التى ربما تتجاوز 50 فى المئة من شبكته، فمقاييسه الرسمية - التي توقف عن الإبلاغ كل ثلاثة أشهر - متناقضة وهزلية".

وتابع "هذا الإفراط فى الإبلاغ عن إحصاءات المستخدمين قد ضلل شبكة المعلنين على موقع فيسبوك، الذين يشترون الإعلانات استنادًا إلى حقيقة أنه يمكن أن تستهدف أكثر من مليارى إنسان حقيقي".

وسابقاً حصل جرينسبان على تسوية مع "فيسبوك"، بعد أن ادعى أنه ساعد فى إنشاء الموقع، ونشر هذه المزاعم بتقرير بعنوان "Reality Check".

ونفى "فيسبوك" هذه المزاعم، ووصف تقارير جرينسبان بأنها خاطئة، كما قال متحدث باسم الشبكة: "هذا خطأ، والمسؤولية فى إعداد التقارير تعنى الإبلاغ عن الحقائق، حتى لو كانت تتعلق بحسابات مزيفة".

 

سيريانيوز


TAG: