جدير بالذكر

متى طرحت أول زجاجة "كوكاكولا" في الأسواق؟؟

12.03.2019 | 17:39

تم في مثل هذا اليوم 12 اذار تعبئة مشروب "كوكاكولا" وبيعها للمرة الاولى في فيكسبيرغ، ميسيسيبي.

وكان جوسيف بيدنهارن، وهو رجل أعمال من ولاية مسيسيبي، يعتبر اول من قام بتعبئة مشروب "كوكاكولا" في الزجاجة عام 1894.

وشهد المشروب نمواً سريعاً مع بداية القرن العشرين، في كل من كندا و كوبا و بورتوريكو و فرنسا وغيرها من الدول.

جرى تسويق "كوكاكولا" لاول مرة عام 1900 خارج أمريكا  وتمت أول عملية بيع للمشروب في لندن  عام 1909، ثم وصلت "كوكاكولا" إلى كندا وهونولولو والمكسيك ولم ينقض العام 1916 حتى كانت تباع في كوبا وجمايكا وألمانيا وبورتوريكو وفرنسا.

وكان أول مصنع لتعبئة "الكوكا كولا" في الوطن العربي في مصر وقد أنشئ في عام 1944، فيما انتج بالرياض بالسعودية مشروب كوكا كولا بامتياز منذ خمسنيات القرن العشرين.

وكان معمل "كوكا كولا" في العراق انشئ في 1950 من قبل المؤسس نعيم دنكور ويقع المعمل في العاصمة بغداد.

كما افتتح مصنع "كوكاكولا" لاول مرة في ليبيا في العاصمة طرابلس ومصنع آخر بمدينة تونس.

بدأ تاريخ الـ"كوكاكولا" منذ عام 1886، في اتلانتا، بعد ان قام الصيدلاني جون ستيث بمبترتون باختراعها، حيث اضاف مكونات تضمنت مياه مكربنة، ولون الكراميل، وحمض الفوسفوريك، وكافيين.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان هذا الشراب يباع في سنته الأولى على انه دواء في الصيدلية تحت اسم "نافورة شراب الصودا" باعتباره يقوي الأعصاب ويخفف من آلام الرأس كما يساعد على عملية الهضم، إلى أن باتت متاحة في جميع أنحاء العالم باستثناء بلدين هما كوبا وكوريا الشمالية.

وتوفي بيوبرتون سنة 1888 دون أن يشهد نجاح المشروب الذي اخترعه، وبعد مرور 3 سنوات على ذلك اشترى الشركة آسا غريغز كاندلر، رجل أعمال بأتلانتا، وأصبح بعد ذلك أول رئيس للشركة وأول من وضع استراتيجية الشركة.

سيريانيوز

 


TAG:

الداخلية تلغي الاجراءات الادارية بحق المواطنين الذين غادروا بشكل غير شرعي

اصدر وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون الثلاثاء تعميما طلب فيه من قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية "بحسن استقبال السوريين" الذين غادروا عبر المعابر غير الشرعية نتيجة الظروف الامنية التي مرت بها البلاد..