جدير بالذكر

61 عاماَ على انطلاقة التلفزيون السوري في زمن الوحدة بين سوريا ومصر

23.07.2021 | 01:44

يصادف في مثل هذا اليوم 23 تموز من عام 1960، ذكرى انطلاقة التلفزيون السوري، والتي تزامنت مع بداية إرسال التلفزيون المصري، حيث انطلقا معاَ في ظل الوحدة التي جمعت بين سوريا ومصر.

بدأ ارسال التلفزيون من قمة جبل قاسيون بدمشق، وكان يبث بالأبيض والأسود بمدة لا تتجاوز ساعتين في البداية .

وفي عام 1978 بدأت تجربة البث الملون حتى أصبح الارسال في عام 1980 بالألوان ولمدة 10 ساعات يوميا.

أدار التلفزيون في البداية صباح قباني شقيق الشاعر نزار قباني ، بالتعاون مع مجموعة إداريين وكادر فني تمتع بخبرات ومؤهلات ..

وكانت الأعمال التلفزيونية السورية الأولى تعتمد على فصول تمثيلية وسهرات مسرحية تبث مباشرة على الهواء.

قدم التلفزيون العديد من الاعمال وسهرات ولقاءات مع كبار الفنانين السوريين والعرب، كما قدم برامج منوعة تتضمن مشاهد كوميدية خفيفة.

من أوائل من ظهروا على شاشة التلفزيون السوري وتركوا بصمة وتأثيراً في الدراما العربية، هم نهاد قلعي و دريد لحام و رفيق سبيعي و محمود جبر.

تطور التلفزيون السوري بشكل لافت وصور وسجل وأنتج مئات الأعمال والأفلام التسجيلية التي توثق لمسيرة الفن والثقافة والأدب في سوريا في كافة المراحل ، إضافة لأرشيف لكبار الفنانين والفنانات السوريين والعرب وأهم حفلات الفنانين في سوريا .

سيريانيوز


TAG:

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".