أخبار العالم

السيسي يدعو البرلمان الجديد الى الانعقاد للمرة الاولى منذ الاطاحة بـمرسي

31.12.2015 | 16:19

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس البرلمان المنتخب حديثا الى الانعقاد في 10 كانون الثاني القادم، في اول جلسة للبرلمان منذ الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي قبل عامين.

وذكرت الرئاسة المصرية، بحسب وكالة (رويترز) الرئيس المصري أصدر قرارا بتعيين 28 عضوا في البرلمان.

يشار إلى أن  هذا أول برلمان منتخب في مصر منذ ثلاث سنوات عندما صدر قرار بحل الغرفة الرئيسية في البرلمان (مجلس الشعب) الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

وكانت الانتخابات البرلمانية أجريت على مرحلتين في  تشرين الأول  تشرين الثاني وهي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عند عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان عام 2013 إثر احتجاجات.

ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا بينهم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم المغلقة.

وبعد التعيينات التي أصدرها السيسي يوم الخميس, يصبح إجمالي عدد نواب البرلمان 596. وينص الدستور على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما يصل إلى خمسة بالمئة من إجمالي النواب المنتخبين.

ويشار إلى أن الانتخابات أجريت وسط اقبال ضعيف إذ بلغت نسبة المشاركة 28.3 بالمئة وذلك في تناقض واضح مع الطوابير الطويلة والحماس الكبير الذي أبداه المصريون في الانتخابات التي أجريت عام 2011 بعد شهور من الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.