الأخبار المحلية

بعد القطرية.. سوريا تسمح لطائرات الخطوط الجوية الليبية العبور فوق أجوائها

08.01.2020 | 20:38

سمحت سوريا لطائرات الخطوط الجوية الليبية بالعبور فوق أجوائها، وذلك بناءاَ على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني الليبية إلى ‏ مؤسسة الطيران المدني السوري.

وأوضحت وزارة النقل السورية عبر صفحتها على الفيسبوك، ان الموافقة تأتي انسجاماَ مع الاتفاق الجوي بين البلدين، اضافة إلى ما يحققه استخدام الأجواء السورية لجهة "خفض التكاليف وتوفير الوقت".

وأشارت الوزارة إلى أن اعتكاف عدد ‏كبير من شركات الطيران المرور فوق الأجواء السورية منذ اندلاع الحرب على ‏سوريا، رتب "أعباء إضافية على سعر التذكرة والوضع الفني ‏للطائرات".

وأضافت أن وقت الالتفاف حول سوريا يبلغ نحو ‏ساعة ونصف الساعة وهو ما يتسبب بـ"خسائر كبيرة" على الشركات التي امتنعت عن العبور في الأجواء السورية.

وسمحت سوريا مؤخراَ لشركات طيران في عدة دول بالعبور فوق أجوائها، آخرها الخطوط الجوية القطرية التي انضمت في أيار الماضي إلى الشركات الإيرانية و"فلاي" العراقية والخطوط الجوية اللبنانية "الميدل إيست".

ورفعت وزارة النقل مؤخراَ رسوم عبور الطائرات المدنية التي تحلق في الأجواء السورية، دون الهبوط، بنسبة قدرها 50 بالمئة، لترتفع الرسوم إلى 150 دولارا على مرور الطائرة في الأجواء السورية ، على أن لا يزيد وزنها عن 75 طنا، وتزيد الرسوم بزيادة وزن الطائرة.

يشار الى ان شركات الطيران في عدد من الدول حظرت عبور طائراتها الأجواء السورية، نتيجة الحرب في سوريا منذ عام 2011، في ظل العلاقات المتأزمة بين سوريا وعدد من الدول على خلفية الأزمة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.