صحتك بالدنيا ..

كيف تتجنب وتتعامل مع الحروق الشمسية ؟

20.07.2020 | 14:48

كيف تتجنب وتتعامل مع الحروق الشمسية ؟

يصاب الجلد بالحروق الشمسية نتيجة التعرض المفرط لاشعة الشمس او للاشعة فوق البنفسجية ، فيحمر الجلد ويلتهب في بعض مناطق الجسم مثل الكتفين والذراعين والفخذين والظهر والانف، وبعد عدد ايام يتسبب لك بالحكاك والتقشر واذا كان الحرق شديدا قد تصاب بالتقرح والالم.

وباتباع المثل الشائع الوقاية خير من قنطار علاج ، لتتجنب حروق الشمس اتبع التالي :

- كل مرة تخرج فيها بالشمس استخدم واقيا من المستحضرات التي لها درجات متعددة للحماية ضد الشمس SPF وكلما كانت البشرة اكثر بياضا كانت بحاجة الى عامل حماية اكبر ، معظك الاشخاص يحتاجون الى عامل حماية اعلى من 15 وعامل الحماية الاقصى يصل الى 50 SPF.

- استخدم الواقي الشمسي حتى ولو كنت في الظل او اثناء يوم غائم من ايام الصيف الحار ، وضعه قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس ، واعد دهنه كل ساعتين في حال كنت خارجا ، واعد دهنه كلما خرجت من البحر او حوض السباحة .

- عموما يجب ان تتجنب التعرض لاشعة الشمس بين الساعة 11 صباحا و 3 بعد الظهر.

- تجنب استخدام مستحضرات "التسمير" خاصة اذا لم تكن تحتوي على واقي من الشمس.

- يجب ان تعلم ان البقاء بقرب الماء او الثلج يزيد من شدة تأثير الاشعة الضارة عليك لان ضوء الشمس النمعكس يزيد من شدة التعرض.

- ابق الاطفال الصغار تماما بعيدا عن اشعة الشمس ، اجلسهم في الظل او تحت مظلة.

- ارتد ملابس فضفاضة وذات اكمام خفيفة وضع قبعة على رأسك اذا كنت تنوي البقاء لفترة طويلة في الشمس.


وفي حال اصبت بحروق الشمس يمكن ان تتبع ما يلي للتخفيف من حدتها :

- تجنب اشعة الشمس تماما عندما تكون مصابا بحروق الشمس ، ويجب ان تتذكر بان حروق الشمس لا تظهر بشكل فوري على الجلد ويستلوم فترة من الزمن لتدرك بانك اصبت بها ، لذلك يجب ان تفترض بانك مصاب بها بعد اي تعرض طويل لاشعة الشمس.

- ارتد ثيابا خفيفة باعثة على البرودة تغطي الحروق تماما عندما تخرج من المنزل في النهار.

- استحم بالماء البارد ، واذا كان لديك مغطس ، اضف الى الماء اربع ملاعق طعام من بيكربونات الصوديوم ، وعند انتهاء الحمام لاتجفف جسمك بالمسح والضغط على الجلد بل بالتربيت عليه بواسطة منشفة ناعمة.

- الكمادات الباردة مفيدة في تلطيف حروق الشمس ، بلل فوطة ناعمة بالماء البارد ثم اعصرها وضعها بنعومة على الجلد المحترق ، وكرر هذه العملية طوال النهار كلما دعت الحاجة.

- يمكن ان تشتري من الصيدلية دهون "الكالامين" لانه يساعد في تبريد الجلد المحروق ، ادهنه بواسطة قطنة طبية كلما دعت الحاجة.

- اذا توفر في بلدك ما يعرف بدهون نبتة "الالوة" ( الصبر) فان له اثر مهدأ ولكن انتبه بان لا تضع هذه المادة المرطبة قبل ان يبرد الجلد ، حتى لا تحتجز حرارة الحرق.

ودائما اذا كانت الحالة تتأزم او انك تراها شديدة تتصاحب مع الام مبرحة او اعراض غير اعتيادية لا بد من مراجعة الطبيب.

اعداد : سيريانيوز


TAG:

امام أعضاء مجلس الشعب.. الأسد: قانون "قيصر" هدفه دعم "الإرهابيين" وجزء من حالة حصار

قال الرئيس بشار الاسد، ان قانون "قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية على النظام السوري، هدفه "دعم الإرهابيين"، مشيرا الى ان الرد على الحصار الاقتصادي على سوريا يكون" بزيادة الإنتاج والاعتماد على الذات".

رداَ على أعمال التنقيب التركية.. فرنسا تعزز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط

تعتزم فرنسا تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، وذلك لمواجهة أعمال التنقيب التي بدأتها انقرة في مياه متنازع عليها بالمنطقة، وهي أنشطة زادت التوتر بين تركيا واليونان .