الاخبار السياسية

قمة رباعية تجمع أردوغان وبوتين وماكرون وميركل حول إدلب في 5 آذار

22.02.2020 | 23:16

كشف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم السبت، عن قمة رباعية تضم تركيا وروسيا والمانيا وفرنسا لمناقشة الوضع في ادلب الشهر المقبل.

ونقلت وكالات انباء عن اردوغان قوله، في كلمة له، ان القمة والتي ستجمعه مع  الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، ستنعقد في 5 اذار المقبل.

ولم يحدد الرئيس التركي مكان انعقاد القمة.

وجاء الحديث عن القمة بعد مطالبة ميركل وماكرون بضرورة انعقاد القمة الرباعية حول سوريا "في أقرب وقت ممكن"، بهدف "وقف المعارك في إدلب ، وتجنب أزمة إنسانية".

وتشهد ادلب أوضاعاَ متوترة، حيث ارسلت تركيا مزيداَ من التعزيزات العسكرية الى هناك، عقب مقتل جنود اتراك في هجمات شنتها القوات النظامية على مواقعهم في المنطقة، ماحدا بأنقرة للرد على ذلك، بالتزامن مع حملة يشنها النظام لاستعادة كامل ادلب.

وفشلت روسيا وتركيا في التوصل لاتفاق ينهي عمليات العنف في ادلب، وذلك خلال جلسات المباحثات التي انعقدت في انقرة وموسكو، الشهر الجاري، وسط تبادل التهم بين البلدين بالمسؤولية عن حدوث التصعيد في المنطقة وانتهاك اتفاقات "خفض التصعيد".

ووقعت تركيا وروسيا عام 2018، اتفاقاَ حول اقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، لكن المنطقة تتعرض للهجمات والقصف المتبادل بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة، وسط مناشدات ومطالبات دولية بوقف العنف.

وأعرب النظام السوري مراراَ عن رفضه وجود القوات التركية في أراضيه باعتباره "غير شرعي"، في حين تقول تركيا ان تواجد قواتها في ادلب هو لضمان تطبيق وقف إطلاق النار في المنطقة.

وفشل مجلس الامن الدولي خلال جلسته التي عقدها، يوم الأربعاء، في تبني مشروع قرار يدعو الى وقف اطلاق النار في محافظة ادلب، التي تتعرض لعمليات قصف مكثفة.

سيريانيوز


TAG:

اكثر من 80 الف حالة وفاة بالعالم بسبب كورونا.. وامريكا تسجل اعلى معدل بالوفيات في يوم واحد

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا الى اكثر من 80 الف حالة وقرابة 1.4 مليون إصابة منذ ظهور الفيروس أواخر كانون الأول الماضي في الصين فيما سجلت الولايات المتحدة نحو الفي حالة وفاة وهو اعلى رقم من حيث الوفيات بيوم واحد في العالم.