أخبار العالم

المجلس الدستوري في الجزائر يثبت شغور منصب الرئيس بعد استقالة بوتفليقة

03.04.2019 | 16:42

قام المجلس الدستوري في الجزائر يوم الأربعاء بتثبيت الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية وذلك بموجب المادة ١٠٢ من الدستور الجزائري.
وياتي اجتماع المجلس بعد يوم على ابلاغ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المجلس الدستوري باستقالته وانهاء ولايته الدستورية.
وتنص المادة ١٠٢ من الدستور الجزائري انه في حالة استقالة رئيس الجمهورية او وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية، وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشعور النهائي الى البرلمان الذي يجتمع وجوبا.
ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة اقصاها ٩٠ يوما تنظم خلالها انتخابات رئاسية، ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة ان يترشح لرئاسة الجمهورية.
وتمر الجزائر بأزمة سياسية، منذ شباط الماضي، مع تفاقم التظاهرات الاحتجاجية المناهضة لبوتفليقة، والتي وصفت بانها الاكبر في تاريخ البلاد، رغم انسحاب الأخير من السباق الرئاسي.
ويعاني بوتفليقة، الذي حكم الجزائر لمدة 20 عاماً، من مشاكل صحية، حيث يشهد وضعه الصحي تدهوراً، بسبب معاناته من "مشاكل عصبية وتنفسية متقدمة"، وفقاً لتقارير طبية.
‎ سيريانيوز  


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.