صحتك بالدنيا ..

توصيات للتخفيف من شكوى الانف المسدود او الراشح

31.10.2019 | 21:29

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية التالية في تفريج الأنف المسدود أو الانف الراشح ، مثل الاكثار من شرب السوائل ، مثل الماء وعصير الفاكهة، والشاي العشبي ..

كما يمكن أن تفيد المشروبات الساخنة في ترخية الافرازات إذا كان الانف مسدود. ، وكذلك لاستخدام قطرات الأنف الملحية تأثير مماثل.

العلاجات الطبيعية .

ايضا يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية التي تحتوي على زيوت عطرية مثل "المنتول" أو "الأوكالبتوس" أو "الكافور" في تفريج الأنف المسطوم، واذا كان انسداد الأنف ناجما عن الزكام، يمكن أن يتم استعمال رذاذا للأنف مزيلا للاحتقان. ( راجع علاجات الادوية ).

كما ان مص أقراص تحتوي على المنتول، أو ضع بضع قطرات من زيت عطري على منديل ورقي وتنشقها ، يساعد كثير في هذا الخصوص ، ايضا يمكن ان يتم تدليك الصدر في الليل بمراهم تحتوي على المنتول إذا كان يصاحب الشكوى صعوبة في النوم.

وفي كل الاحوال يجب في حالة الانف المسدود او الراشح ان يتم تجنب الدخان والغبار اللذين يهيجان بطانة الأنف ويزيدان الأعراض سوءا.

 

علاجات بالأدوية.

في الحالات المتقدمة المزعجة من هذه الشكوى يمكن اللجوء الى الادوية ، ويفضل دائما مراجعة طبيب بهذا الخصوص ، ونعرض هنا اكثر الادوية شيوعا لمعالجة هذه الشكوى :

1 -  قطرة الأنف الملحية يمكن شراؤها من الصيدلية أو يمكن أن تحضرها بنفسك من خلال تذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في 250 مل من الماء الفاتر. قطر في أنفك بواسطة قطارة 2-4 مرات في اليوم.

2- مزيلات الاحتقان تتوفر على شكل رذاذات أو قطرات أنفية، ويمكن أن تفرج انسداد الأنف بسرعة من خلال تخفيف التورم والاحتقان في الأنسجة المبطنة للأنف. تعمل أيضا على تقليل إفراز المخاط. لكن ينبغي الامتناع عن استخدامها لأكثر من 7 أيام، لأنك قد تشعر بانسداد أكبر في الأنف عند التوقف عن استخدامها.

3- مضادات الهيستامين وهي تصنع على شكل أقراص أو سوائل تؤثر عادة في خلال ساعة. ويمكن استخدامها لتفريج سيلان الأنف الناجم عن الحساسية ، وهي تؤخذ بشكل منتظم أو عند الحاجة فقط-مثلا ، في حال كان لديك زيارة لمنزل فيه حيوان اليف وانت ممن يعانون من حساسية تجاه هذه الحيوانات.

 

اعداد : سيريانيوز

 

 


TAG:

قصف متبادل يستهدف ادلب وغرب حلب.. والنظامي يستعيد قرى بينها تلمنس ومعر شمارين

تعرضت عدة بلدات وقرى في ريف ادلب وغرب حلب، يوم السبت، لقصف واستهداف متبادل بين الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة، فيما تمكن الجيش النظامي من استعادة السيطرة على بلدات وقرى معر شمارين وتقانة وتلمنس ومعرشمشة بريف إدلب الجنوبي .

زلزال اخر يضرب شرقي تركيا

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر، يوم السبت، قضاء سيفريجة في ولاية ألازيغ شرقي تركيا ، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على زلزال عنيف ضرب المنطقة ذاتها بقوة 6،8 درجة وأسفر عن وفاة 29 شخصا.