الاخبار السياسية

أردوغان: لا نستطيع وقف تدفق اللاجئين الينا من سوريا مالم تتوقف الغارات

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (صورة ارشيفية)

05.02.2016 | 10:30

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ليست قادرة على وقف تدفق اللاجئين إليها من سوريا، ما لم تتوقف الغارات ويتحقق السلام في هذا البلد، وذلك بعد يوم من احتشاد آلاف النازحين السوريين عند معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا, في ظل استمرار العمليات العسكرية للجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي في ريفي حلب الشمالي والشرقي.

وقال أردوغان أثناء زيارته للإكوادور يوم أمس الخميس، إن "الناس لا خيار لهم سوى الفرار من نيران القصف الكثيف، الذي تنفذه طائرات روسيا والنظام في سوريا".

وتابع أردوغان متسائلا "أين سيذهب هؤلاء الناس؟.. ويجب أن تتوقف الغارات فورا، كي تتمكن المفاوضات (في جنيف) من الوصول إلى نتيجة"، مشيرا إلى أن "العالم الذي لا يتمكن من إيقاف الغارات، يُريد منا أن نوقف تدفق اللاجئين".

وكانت تركيا أعلنت أمس أنه ما بين 60 و70 ألف سوري يتحركون باتجاه الحدود مع تركيا قادمين من مدينة حلب بسبب اشتداد القصف الجوي على ريفي حلب الشمالي والشرقي , مشيرة الى ان 300 ألف شخص يعيشون في حلب متأهبون للتحرك نحو تركيا.


ويذكر أن العمليات العسكرية في ريف حلب بالفترة الأخيرة أدت الى نزوح آلاف الأشخاص باتجاه الحدود التركية, في ظل استمرار الجانب التركي باغلاق المعابر الحدودية مع سوريا, في حين تقول أنقرة أنها تفتح المعابر أمام الحالات الاستثنائية والمرضية.

وأضاف أردوغان أن "عدد اللاجئين السوريين في تركيا تخطى المليونين و700 ألف، وأن بلاده أنفقت أكثر من 9 مليارات دولار من ميزانية الدولة عليهم، عدا ما أنفقته البلديات ومنظمات المجتمع المدني التركي".

كما انتقد أردوغان  منظمة "اليونسيف" وغيرها من المنظمات الدولية بسبب مشاركتها "غير الكافية" في حل مشاكل ملايين اللاجئين السوريين وحماية التراث الثقافي في سوريا.

ويشار الى أن كل من أنقرة وواشنطن وباريس كانت اتهمت النظام السوري بـ"إفشال" مؤتمر جنيف 3 حول السلام في سوريا بسبب عملياته العسكرية في حلب, وذلك على خلفية تعليق المفاوضات  حتى 25 الشهر الجاري, فيما تطالب المعارضة بوقف العمليات العسكرية وفك الحصار عن المناطق المحاصرة كاجراءات بناء ثقة لخوض مفاوضات مع النظام.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.