الأخبار المحلية

برلين تنتقد عدم فاعلية الاتحاد الاوروبي بشان اللاجئين السوريين.. وتدعو الى تاسيس صندوق بشانهم

13.08.2016 | 19:01

 

وصف وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني غيرد مولر، دول الاتحاد الأوروبي بعديمي الفاعلية، على خلفية الأوضاع الإنسانية التي يعيشها اللاجئون السوريون في عدة بلدان, داعية الى تاسيس صندوق اوروبي لمساعدتهم.

ودعا غيرد في حوار مع مجلة "فوكس"، نشرته يوم السبت، إلى تأسيس صندوق أوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين ودول الجوار التي تحتضن أعدادا كبيرة من اللاجئين الفارين من الحرب", مضيفا "كان بمقدورنا أن نظهر فاعلية الاتحاد الأوروبي، من خلال تأسيس صندوق تشارك فيه كل الدول التي تحتضن عددا محدودا من اللاجئين، وتأسيس منظمة أوروبية لمساعدة اللاجئين السوريين.

وأشارغيرد الى انه "من المخجل أننا حتى الآن لم نفعل هذا، ولابد لبروكسل أن تتحرك أخيرا".

واستقبلت ألمانيا العام الفائت ما يقارب المليون لاجئ على أراضيها من بينهم الكثير من السوريين، مع انتهاج ميركل سياسة "الباب المفتوح" اتجاه اللاجئين, الأمر الذي أثار انتقادات لدى العديد من الأطراف الداخلية في ألمانيا إزاء ذلك.

واقترح الوزير الالماني إطلاق برنامج بقيمة 10 مليارات يورو لتحسين أوضاع السوريين في الدول المجاورة لبلادهم، مشيرا إلى أن الدول التي في حاجة أكثر إلى مساعدة، هي الأردن ولبنان والعراق.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" منذ الحرب العالمية الثانية , مما دفع دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.