أخبار العالم

الدفاع التركية تعلن عن بدء عملياتها بتفتيش السفن المحملة بالحبوب من اوكرانيا

03.08.2022 | 12:43

أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء عملية تفتيش السفينة المحملة بالحبوب الأوكرانية في ميناء إسطنبول، وذلك بمشاركة الوفد الروسي والأوكراني والأممي.

وقالت الدفاع التركية في بيان لها نشر على صفحتها الخاصة على منصة "تويتر" ان "مجموعة التفتيش المشتركة بدأت عمليتها على متن سفينة "رازوني" الراسية بالقرب من مضيق البوسفور في البحر الأسود".

بدورها، قالت قناة ان تي في التركية نقلا عن "مصادر خاصة" أن الوفد المكون من 20 شخصا سيبدأ عملية التفتيش على أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية في الساعات القليلة المقبلة في ميناء إسطنبول.

وأضاف المصدر للقناة أن "التفتيش سوف يقوم به وفد من 20 شخصا يتألف من ممثلين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وبعد هذه الإجراءات ستبحر الباخرة في رحلتها إلى لبنان".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، عن وصول أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول، وذلك في أعقاب توقيع اتفاق من قبل أوكرانيا وروسيا، مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وكانت إسطنبول شهدت في 22 تموز، توقيع اتفاقية متعددة الأطراف، بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الغذائية والسماد من روسيا، والمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية من ساحل البحر الأسود.

ويتضمن الاتفاق، الذي وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود، من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن: سورية تحتاج إلى عملية سياسية وليس للتصعيد

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن اننا طلبنا من جميع الفرقاء التهدئة وخفض التصعيد وإعادة الهدوء إلى سورية، فيما اشار الى ان هناك حوالي ١٥ مليون سوري باتوا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وهذا أمر غير مقبول.