الاخبار السياسية

الخامنئي يعلق لأول مرة على وفاة "مهسا أميني" والاحتجاجات الإيرانية

03.10.2022 | 17:42

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في أول تعليق له على الاحتجاجات الشعبية الإيرانية إنّ وفاة الشابة مهسا أميني "أحزن" قلوبنا جميعاً، مؤكداً أنّ إظهار رد الفعل من دون انتظار التحقيقات أمر غير عادي.

وأضاف خامنئي، في كلمة له أثناء حفل تخريج طلاب جامعات الضباط التابعة للقوات المسلحة، أنّ "التسبب بأعمال شغب والإخلال بأمن الناس والهجوم على القرآن والمساجد والحجاب والبنوك والسيارات كان من تخطيط الولايات المتحدة والنظام الصهيوني".

وتابع أن "الحوادث التي شهدناها في الأيام الأخيرة ألحقت الظلم بقوات الشرطة أكثر من أي جهة أخرى، وقوات التعبئة ظلمت في هذه الحادثة، والشعب الإيراني ظلم أيضاً".

واتهم خامنئي الفنانين والرياضيين الإيرانيين الداعمين للاحتجاجات بأنهم "أثلجوا صدر العدو بمواقفهم هذه"، وانتقد أيضاً تصريحات شخصيات سياسية إيرانية بشأن حادثة وفاة مهسا أميني.

وكانت مظاهرات شعبية قد خرجت في جميع أنحاء إيران احتجاجا على مقتل مهسا أميني على يد الأمن الإيراني بعد اعتقالها بتهمة انتهاك قواعد الحجاب.

وقال نشطاء حقوقيون إن 76 متظاهرا، على الأقل قتلوا على أيدي قوات الأمن الإيرانية خلال 11 يوما من الاضطرابات التي أشعلتها وفاة مهسا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

بيدرسن: سورية تحتاج إلى عملية سياسية وليس للتصعيد

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن اننا طلبنا من جميع الفرقاء التهدئة وخفض التصعيد وإعادة الهدوء إلى سورية، فيما اشار الى ان هناك حوالي ١٥ مليون سوري باتوا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وهذا أمر غير مقبول.