جدير بالذكر

ماذا تعرف عن نفق المانش.. أحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث

16.12.2021 | 13:37

في 16 كانون الاول عام 1987 بدأت بريطانيا وفرنسا بشق نفقا يقع تحت بحر المانش حيث اعتبر هذا النفق احد عجائب الدنيا السبع الهندسية في العصر الحديث.

ووقع الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا ميران ورئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر معاهدة ربط القنال عام 1986 التي تنص على إنشاء اتحاد شركات يدعى النفق الأوروبي لتمويل وبناء النفق.

وشمل المشروع الذي بلغ طوله 50.5 كم واستمر بناؤه 6 سنوات احداث 3 انفاق اثنان منها رئيسيان يبلغ قطر كل منها 7.6 م  والثالث هو نفق للطوارئ يبلغ قطره 4.8.

تم استخدام 11 حفارة لحفر النفق والتي بلغ وزنها معاً ما مجموعه 12 ألف طن (أكثر من برج إيفل) فيما يبلغ متوسط ​​عمق النفق 50 متراً تحت قاع البحر، وأقل نقطة على عمق 75 متراً.

ووصلت تكلفة انجاز المشروع 60 مليار دولار فيما تشير تقارير اعلامية الى ان 60 ألف راكب في المتوسط ​​يمرون عبر النفق يومياً.

افتتحت الملكة البريطانية إليزابيث والرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران النفق رسمياً في 6 أيار 1994.

يشار الى انه تم الاعتراف بالنفق كواحد من "عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث" من قبل الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين، إلى جانب مبنى إمباير ستيت، وسد إتايبو في أميركا الجنوبية، وبرج سي إن في تورنتو، وقناة بنما، ومنشأة الحماية في بحر الشمال في هولندا، وجسر "غولد غيت بريدج" في سان فرانسيسكو.

سيريانيوز


TAG: