سان مارينو..أقدم وأصغر جمهورية في العالم يحكمها رئيسان اثنان

02.02.2019 | 16:07

سان مارينو هي جمهورية ذات سيادة مستقلة تقع داخل الأراضي الإيطالية ،على الجهة الشرقية لسلسلة جبال الأبيني، عاصمتها سان مارينو أيضاُ، أعلى ارتفاعاتها يبلغ 749 متر فوق سطح البحر.

يصل عدد سكان الجمهورية لاكثر من 32 ألف نسمة، لايوجد فيها فئات عرقية او دينية، ديانتها الرسمية المسيحية الكاثوليكية.

الجمهورية مقسمة الى 9 بلديات، وهي بلدية سيرافالي، دومانيانو، و فايتانو، و بورجو ماجوري، و مدينة سان مارينو، وكييزانوفا، و أكوافيفا، و فيورنتينو، و مونتيجاردينو.

المساحة   61,2 كم² (219)

عاصمة   سان مارينو

اللغة الرسمية         الإيطالية

التعداد السكاني       31595 (2014)[

الكثافة السكانية       501 ن/كم² (21)

نظام الحكم            جمهورية برلمانية

العملة     يورو

تعد سان مارينو أصغر جمهورية في العالم ، وأقدم دولة ذات سيادة، إذ يعود تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي، وتقول الاسطورة بأن مؤسسها هو مارينوس الذي وصلها من جزيرة راب، لتأسيس مجتمعه الصغير من المسيحيين المضطهدين

وحصلت الجمهورية الصغيرة على استقلالها بعد تعرضها للتهديد عدة مرات طوال تاريخها، حيث خضعت لـ3 غزوات عسكرية قصيرة، في عام 1503 احتلها سيزار "بورجيا" وضمها لجمهوريته لمدة بضعة أشهر حتى وفاته، و وقع لهااحتلال آخر في عام 1944 بالقوات الألمانية المنسحبة ولاحقا بالحلفاء، الذين احتلوها لبضعة أسابيع.



يتميز مناخ الجمهورية بأنه حر في فصل الصيف ومعتدل في الشتاء، لا يوجد فيها أنهار او بحيرات، يوجد فيها نهران يمران من خلال سان مارينو، ولكن لا يوجد نقل مائي من خلالهما .


كما لاتوجد في الجمهورية سكك حديدية أو موانئ أو مطارات ، أقرب ميناء هو ميناء ريميني الإيطالي. يربطها بالبلدات الإيطالية القريبة طرق برية عدة.

اقتصاد الجمهورية مستقر، وتعتمد في هذا القطاع على نسبة 50% من السياحة،رغم ان سان مارينو لايوجد فيها مطارات، ولكن هناك مهبط طائرات الهليكوبتر الدولية والموجودة في بورجو ماجوري، و يصل معظم السياح جواً عن طريق مطار فيديريكو فيليني الدولي بالقرب من مدينة ريميني، وثم يتم نقلهم بواسطة الحافلات.



تضم الجمهورية الكثير من القلاع والتلال المذهلة، ويوجد فيها مجموعة واسعة من المتاحف، بما في المتحف الوطني ذلك الذي يضم مجموعة كبيرة من اللوحات والنقود المعدنية والأشياء الأثرية، فضلا عن متحف سان فرانشيسكو الذي يضم لوحات القرن السادس عشر، ومتحف الأسلحة القديمة ومتحف الفن الحديث والمعاصر ومتحف الشمع.





عملة الجمهورية هي اليورو ،مع أن سان مارينو ليست دولة في الاتحاد الأوروبي ، تعتمد في صناعاتها على عدة قطاعات أبرزها الصناعات المصرفية والإلكترونيات والمنسوجات والخزف والاسمنت ، وتشتهر بصناعة المواد الكهربائية والسيراميك وصناعة النبيذ والجبن.

الطوابع البريدية الخاصة بسان مارينو لا تستعمل إلا داخل الجمهورية، ولكنها ذات قيمة عالية بين جامعي الطوابع.

البرلمان الخاص بالجمهورية  ينتخب كل 5 سنوات، البرلمان ينتخب بدوره رئيسين  اثنين لمدة 6 أشهر، ليحتلوا بذلك أعلى منصب سياسي في البلاد.



 دستور سان مارينو وضع عام 1600 وهو أقدم دستور في العالم ولا يزال سارى المفعول.

ويحتل جواز سفر سان مارينو المرتبة الـ 19 في العالم ويمكّن حامله من دخول 155 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

تعد الجمهورية من أدنى معدلات البطالة في أوروبا، وتعتبر من البلدان القليلة جداً التي لا يوجد فيها دَين عام، أما معدل الجريمة فمنخفض للغاية، والبلاد يسودها الاستقرار والهدوء.


 

اعداد : سيريانيوز

 


TAG: