جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. تعرف على "صحفي القرن" محمد حسنين هيكل

20.08.2019 | 16:48

في مثل هذا اليوم 20 آب ولد محمد حسنين هيكل الذي يعد من أهم وأشهر السياسيين والكتاب والصحفيين على المستويين المصري والعربي، حيث لقب بـ"أيقونة الصحافة العربية" و"صحفي القرن".

ولد هيكل عام 1888 في محافظة الدقهلية بمصر، درس القانون وحصل على درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة السوربون في فرنسا سنة 1912، ثم اتجه الى دراسة الصحافة واستطاع إتقان المجال الصحفي.

عمل هيكل في مجال المحاماة خلال عودته إلى مصر لمدة 10 سنوات، كما عمل في المجال الصحفي، ومارس الصحافة بشكل ناجح جدا.

 كانت بداياته الصحفية من خلال عمله في جريدة "روز اليوسف"، ثم تولى مناصب صحفية مهمة حيث عين منصب رئيس تحرير مجلة "آخر ساعة"، وفي نفس الوقت مدير تحرير جريدة" أخبار اليوم"، ثم عين رئيس تحرير جريدة "الأهرام".

وساهم هيكل في تطوير صحيفة "الاهرام"  وأسس عدة مراكز مهمة مثل مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ومركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر

كما تولى هيكل مناصب سياسية، حيث عين  وزيرا للمعارف مرتين ثم وزيرا للشؤون الاجتماعية، وتولى رئاسة حزب الأحرار عام 1943، وظلَّ رئيساً له حتى ألغيت الأحزاب بعد قيام ثورة 1952.

يعد هيكل من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل على امتداد عقود في العالم العربي، حيث كان يُنظر له على أنه مطلع كبير على أسرار مطابخ السياسة في الشرق الأوسط.

توفي محمد حسنين هيكل في السابع عشر من شهر شباط عام 2016 وكانت وفاته بسبب قصور كلوي.

سيريانيوز


TAG: