أخبار العالم

قمة الاتحاد الافريقي تعلق قرار منح إسرائيل صفة مراقب

06.02.2022 | 20:28

علقت قمة الاتحاد الأفريقي قرار منح اسرائيل صفة مراقب  وشكلّت لجنة من 7 رؤساء دول من بينهم الجزائر.

وقالت وسائل إعلام بأن القرار الذي تم اعتماده بالإجماع اليوم من قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي اليوم يشمل تعليق قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الافريقي  في 22 تموز، وإنشاء لجنة من 7 رؤساء دول أفريقية لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي، والتي تظل القضية قيد نظرها.

وتتكون اللجنة على النحو التالي الرئيس ماكي سال، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون  ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي  ورئيس نيجيريا محمد بوهاري ورئيس الكاميرون بول بيا.

وكان رئيس الوزراء الفلسطينيّ محمد اشتية دعا الاتحاد الافريقي إلى سحب صفة المراقب التي منحها رئيس مفوّضية المنظمة لـ"إسرائيل"، عقب انضمامها في آب 2021 بناءً على قرار من رئيس المفوضية.
ورحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بالقرار الذي اتخذته القمة الأفريقية بتجميد عضوية "إسرائيل" كمراقب لدى الاتحاد الأفريقي.

وأوضح مصدر مسؤول في الأمانة العامة أنّ "قرار تجميد عضوية إسرائيل يُعد بمثابة خطوة تصحيحية، وتأتي اتساقاً مع المواقف التاريخية للاتحاد الأفريقي الداعمة للقضية الفلسطينية، والمناهضة للاستعمار والفصل العنصري".

ورأى أنه "كان لزاماً أن يتم اتخاذ هذا القرار الحكيم انطلاقاً من عدم مكافأة إسرائيل على ممارساتها غير القانونية بحق الشعب الفلسطيني".

يذكر أنّ مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري كان قد أدان في 9 أيلول 2021 بالإجماع قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي باستلام أوراق اعتماد سفير "إسرائيل" لدى إثيوبيا كمراقب لدى الاتحاد.
سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.