الأخبار المحلية

التجاري يطلق حزمة من القروض الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة.. تعرف عليها

30.01.2023 | 12:52

أطلق المصرف التجاري السوري الاثنين حزمة من القروض الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بفائدة عقدية مدعومة من قبل صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة.

قال المصرف في تعميم له أن الفائدة تبلغ 11 بالمئة سنوياً على الرصيد المتناقص للقروض الممنوحة من أموال المصرف وفائدة "صفر" بالمئة في حال كان القرض من أموال الصندوق.

وحدد التعميم أنواع القروض المصرفية الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة وهي قروض القطاع المنزلي، قروض القطاع الزراعي، وقروض القطاع الصناعي او التجاري والخدمي.

وفيما يخص قروض القطاع المنزلي، حدد التعميم 3 انواع من القروض وهي قرض القطاع المنزلي مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية، اذ يحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة (3.5 ك.وات) والاحتياج التمويلي للمشروع (سقف إقراض كحد أقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على اقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة بدون فائدة.

والنوع الثاني قرض القطاع المنزلي مشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي، حيث يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة السخان بسعة (300 ليتر) والاحتياج التمويلي للمشروع (سقف إقراض كحد أقصى 5 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض. تسدد الأقساط شهرياً بمدة لا تتجاو الـ5 سنوات.

فيما النوع الثالث هو قرض القطاع المنزلي مشروع منظومة العزل الحراري، إذ يُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة عزل مساحة /100/ متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع (سقف إقراض كحد أقصى 25 مليون) وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ10 سنوات.

يمول المصرف التجاري السوري قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية (عقارات تغطي 250% في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص عقارات تغطي 200% للفئات الأخرى من المقترضين).

أو بضمانة شخصية، كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري) في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد ويمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعد (المتقاعد لا يحق له أن يكون شريك تسديد) الحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض ويستثنى منه المتعاملين غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بعمر لا يتجاوز 70 عام في نهاية القرض يتم تسديد القرض على أقساط دورية (شهرية، ربعية، نصف سنوية) حسب القرض المراد تمويله.

تطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي أصل قسط دوري مستحق، ويمكن التسديد المسبق لأي أصل قسط دوري أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري دون الإعفاء من الفوائد العقدية للأقساط المسدّدة.

لمعرفة تفاصيل اكثر اضغط هنا

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.