الأخبار المحلية

الخارجية الروسية: لافروف وكيري اتفقا على ضرورة وقف إطلاق الناربسوريا

10.02.2016 | 16:59

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري اتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا.

وأشارت الوزارة في بيان لها الى أن الطرفين توصلا ,أثناء مناقشتهما لمحادثات السلام السورية المرتقبة في ميونيخ بمكالمة هاتفية, الى ضرورة وقف اطلاق النار إضافة الى توصيل المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أعلن في وقت سابق أنه من المخطط إجراء المحادثات حول سورية بـ"صيغة فيينا" في العاصمة الألمانية ميونيخ يوم غد الخميس, مشيرا الى وجود اتفاقٌ في هذا الشأن بين كل من لافروف وكيري.

كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ناقشا في محادثة هاتفية اليوم الأزمة السورية.

ومن المتوقع سفر لافروف إلى ألمانيا هذا الأسبوع للمشاركة في محادثات حول سوريا وحضور مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن

في سياق متصل، قال متحدث باسم الخارجية الألمانية إنه ما من سبب يدعو للشك في أن وزيري خارجية السعودية وإيران سيشاركان في محادثات ميونيخ بشأن سوريا هذا الأسبوع.

وكان وزير الخارجية الألماني دعا الاثنين الماضي إلى تكثيف الجهود لتحقيق تهدئة في سوريا، وإيصال مساعدات إنسانية، معتبرا أن مؤتمر ميونخ مهم من أجل فتح أبواب المفاوضات السورية من جديد بين وفدي المعارضة والنظام في جنيف.

ومن المقرر، عقد اجتماع دولي في ميونخ بـ11 الشهر الحالي، يضم الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية من دول المنطقة والدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أنه تم تعليق مباحثات جنيف التي يرعاها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، بين المعارضة والنظام السوريين، بشكل مؤقت، مطلع الشهر الحالي على أن تستأنف يوم 25 من الشهر الجاري ، بسبب تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية، مع نزوح عشرات الالاف إلى الحدود التركية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.