الاخبار السياسية

كيري: روسيا قالت انها لن تستمر بدعم الاسد

جون كيري

09.04.2016 | 19:18

"فرص بقاء الاسد في الحكم معدومة بعدما استخدم  الكيماوي والبراميل"

جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم السبت, التأكيد على أن الرئيس بشار الاسد "فاقد الشرعية", وفرص بقاءه في السلطة "معدومة" بعدما قصف سوريا "بالاسلحة الكيماوية والبراميل", مشيرا الى ان الروس أعربوا  أنهم "لن يستمروا في دعمه".

واوضح كيري, في مقابلة تلفزونية, ان "الاسد لا يمكنه أن يستعيد شرعيته لتولي زمام الأمور في سوريا، بعد أن قصفها بالغازات الكيمياوية والبراميل، ومارس بحق أبنائها التجويع والتعذيب ودفعهم للفرار إلى الخارج", متسائلا  "كيف يمكن له أن يصبح رئيساً شرعياً للبلاد مستقبلاً؟ أنا لا أرى أن هذا الأمر قد يكون ممكناً ولا أحد أعرفه يرى بأن هذا الأمر ممكن".

وأضاف كيري "إذا كان الأسد لا يوافق على عملية انتقال شرعي، فإن الروس قد أعربوا عن أنهم لن يستمروا في دعمه, وسنشهد حتما تصاعداً في وتيرة العنف، وعودة إلى الحرب".

وشددت موسكو, منذ ايام, على ان بحث مصير الرئيس الأسد يجب تركته "لأطراف الصراع" للبت فيه، مقترحة تأجيل المناقشات حوله.

واشار كيري الى  أن "الروس والإيرانيين الداعمين لنظام الأسد، يتفاوضون حول مصيره ويدعمون الانتقال السياسي في جنيف".

وكان كيري قال, يوم الخميس, ان المفاوضات المقبلة حول الانتقال السياسي هي "اختبار مدى جدية" النظام السوري وموسكو وطهران في التوصل إلى حل للأزمة.

وانتهت الجولة الثانية من مفاوضات جنيف في 24 آذار الماضي، والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد, على أن تستكمل المباحثات في 9 نيسان, الا ان الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا اعلن عن ارجاء المباحثات يومين حتى تاريخ 13 الشهر الجاري.

وتتباين الاراء بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث السلطات عن ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام, تريد المعارضة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز

 

 

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.