غرائب البلدان

منتصف ليل اثيوبيا يبدأ الساعة 6 صباحا .. وما زال اهلها يعيش في العام 2011

14.05.2019 | 21:15

كم الساعة معك الان .. هل هي الساعة الثانية بعد الظهر .. ؟ حسن انها في اثيوبيا الساعة 10 صباحا بتوقيت سوريا  رغم ان البلدين يقعان على خط طول واحد ..!

فالوقت في إثيوبيا  يتم احتسابه بشكل مختلف عن باقي البلدان حيث تكون بدايته في الساعة  06:00 بدلا من 00:00  بالتزامن مع شروق الشمس وللتحويل بين الساعة الإثيوبية والساعة المتبعة في معظم دول العالم ، لا بد من إضافة (أو طرح) 6 ساعات إلى الوقت.

هذا يعني أن اليوم يبدأ في السادسة صباحا، فتكون الساعة السابعة صباحا هي الواحدة بتوقيتهم، أما الساعة 12 ظهرا فهي الساعة السادسة من النهار بتوقيتهم، ببساطة ( في منطقة الشرق الاوسط )  اطرح 6 ساعات من التوقيت العالمي لتحصل على التوقيت الإثيوبي. لمعرفة الوقت في اثيوبيا الان اضغط هنا.

كانت الساعة وقت اعداد هذه المادة 7:35  بتوقيت سوريا  يوم 14 شباط 2019


التقويم  ايضا مختلف

ليس هذا وفقط فان التقويم الاثيوبي مختلف ايضا وهو معروف باسم تقويم الجعزية.

فإذا كنا الآن في 2019 لا زال الإثيوبيون يعيشون في 2011، وهكذا تجد نفسك بمجرد الهبوط في مطار اديس ابابا تعود 7 سنوات كاملة من الزمن الى الوراء ، ولهذا ففي 12 ايلول عام  2007 أقيمت في إثيوبيا احتفالات كبيرة بمناسبة الوصول لسنة 2000.

والسبب في هذا ان اثيوبيا ما زالت تتبع التقويم القبطي وهو تقويم لديه اثني عشر شهرا من 30 يوما  لكل اشهر السنة ، ويزيد كل سنة 5 او 6 ايام تشكل الشهر الثالث عشر في السنة الاثيوبية .

وإثيوبيا ( رسمياً، جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية) (بالأمهرية: ኢትዮጵያ)، دولة غير ساحلية تقع في القرن الأفريقي، وعاصمتها أديس أبابا (الزهرة الجديدة)، وهي ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان بعد نيجيريا والعاشرة من حيث المساحة.

يحدها من جهة الشرق كل من جيبوتي والصومال ومن الشمال دولة أريتريا ومن الشمال الغربي السودان ومن ناحية الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا.

ملك مسيحي يحمي اهل الصحابة المسلمين في زمن الرسول

يعود تاريخ الإسلام في إثيوبيا إلى البدايات الأولى لظهور الإسلام عندما نصح النبي محمد صلى الله عليه وسلم مجموعة من اتباعه بالهجرة إلى بلاد الحبشة هربا من الاضطهاد في مكة المكرمة وكان هذا في العام 615 م. تعرف الأدبيات الإسلامية ملك بلاد الحبشة في تلك الفترة بأنه النجاشي أصحمة بن أبجر الذي يذكر على أنه ملك مسيحي تقي. كان هذا هو أصحمة بن أبجر الذي استقبل الصحابة المهاجرين إليه ووفر لهم الحماية. علاوة على ذلك، فإن بلال بن رباح، أول مؤذن للصلاة في الإسلام والشخص المختار من الرسول لدعوة المؤمنين للصلاة كان ايضا من الحبشة.

تبلغ مساحة اثيوبيا 1.104.300 كيلومتر مربع ، عاصمتها اديس ابابا والامهرية هي اللغة الرسمية في البلاد التي يفوق عدد سكانها اليوم الـ 100 مليون نسمة.

بلد استوائي مناخه معتدل !

مع ان اثيوبيا بلد استوائي ولكن بلد معتدل المناخ حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في أديس أبابا هو 16 درجة مئوية مع أقصى درجات الحرارة اليومية في المتوسط 20-25 درجة مئوية .


حافلات للنقل الحديث في العاصمة فقط .. وخط قطار واحد لكل اثيوبيا

ولا يشذ قطاع النقل كثيرا عن بعض الحقائق الغريبة في اثيوبيا ، حيث تعتبر أديس أبابا هي المدينة الوحيدة في إثيوبيا التي توجد بها شركة حافلات للنقل الحديث ، وكذلك يوجد خط قطار واحد فقط، يربط بين العاصمة أديس أبابا وجيبوتي ويمتد على 781 كيلومتر.


اثيوبيا ليس لها شاطئ على البحر تستعمل إثيوبيا ميناء جيبوتي لإدخال جميع الواردات تقريبا اما النقل الجوي فان الخطوط الجوية الإثيوبية هي الناقل الجوي الوطني، وتمتلك إثيوبيا 84 مطار 15 منها معبدة والباقي مطارات صغيرة بمدرجات ترابية.


بلد العدائين ..

الرياضة الرئيسية في إثيوبيا هي ألعاب القوى (مسافات طويلة وخاصة تشغيل) وكرة القدم. وقد فاز العديد من الرياضيين الإثيوبيين بميداليات ذهبية أولمبية معظمهم في المسافات الطويلة. هايلي جيبرسيلاسي هو عداء للمسافات الطويلة ذات الشهرة العالمية مع تحطيمه لعدة ارقام قياسية عالمية ، رياضي آخر، كينينيسا بيكيلي، هو أيضا عداء مشهور لا سيما في 5000 و 10000 متر وحطم كذلك ارقاما قياسية عالمية.

اعداد : سيريانيوز

 


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.