جدير بالذكر

هل تعلم ما هو "حريق لندن الكبير الثاني" ؟

29.12.2021 | 01:53

في 29 كانون الاول عام 1940 نشب حريق هائل في لندن جراء قيام الطائرات الالمانية بقصف المدينة بالقنابل الحارقة حيث ادى ذلك لاشتعال النيران في انحاء المدينة ومبنى البرلمان حيث سمي بـ "حريق لندن الكبير الثاني".

وقامت الطائرات الالمانية بإسقاط أكثر من 300 قنبلة حارقة فى محيط كاتدرائية سانت بول، واشتعلت النيران في مدينة لندن حيث كان يوم الأحد (عطلة نهاية الأسبوع) وبالتالي كانت المكاتب والأبنية مغلقة في وسط المدينة، ما صعّب من مهمة رجال الإطفاء حيث اشتعلت المباني الخشبية وتهاوت لتسد الطرقات الضيقة فى وجه رجال الإطفاء مخلفة دمارا كبيرا.

وادى الى القصف الالماني بالقنابل الحارقة الى مصرع 3600 مدني بريطاني واحراق حوالي ستة ملايين كتب في قلب لندن.

وكانت بريطانيا خسرت نحو 20 مليون كتاب، وتضررت 50 مكتبة جراء الحرب العالمية الثانية.

وتعرضت لندن للقصف الجوي من قبل الطائرات العسكرية الألمانية منذ 7 ايلول 1940م، إلى 21 ايار عام 1941، حيث فشلت ألمانيا تحقيق أهدافها الاستراتيجية وذهب ضحيتها نحو 40 ألف مدني وإسقاط 3 آلاف طائرة عسكرية ألمانية.

يشار الى ان لندن تعرضت لحريق كبير في 2 ايلول 1666 استمر 3 ايام ادى الى تدمير لندن القديمة التي بُنيت في القرون الوسطى، والتي يحيطها سور لندن الروماني الأثري. كما كادت النيران أن تلحق بحي وستمنستر الأرستقراطي، وقصر الملك تشارلز الثاني (قصر وايت هول)، وغالبية المناطق العشوائية الفقيرة.

سيريانيوز


TAG: