الاخبار السياسية

أوغلو: ترامب وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلا.. ويجب إخراج الأكراد منها

15.08.2019 | 15:45

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الخميس، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلاَ، مطالبا الجانب الامريكي بالوفاء بالتزاماته بخصوص تطبيق الاتفاق المتعلق بالمنطقة.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اوغلو قوله، في مؤتمر صحفي، ان أي مماطلة من قبل الطرف الامريكي "لن يكون مقبولا"، على غرار ماحصل باتفاق منبج.

وطالب اوغلو الادارة الامريكية باخراج القوات الكردية من "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، متهماَ واشنطن بمواصلة تزويد الأكراد بالسلاح.

وأضاف أوغلو ان  هناك مسائل يتعين تحديد تفاصيلها ضمن الاتفاق التركي - الأمريكي حول "المنطقة الآمنة" بسوريا

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" اعلنت، يوم الأربعاء، أن اتفاق "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، الذي تم التوصل اليه مع تركيا، سيطبق على مراحل

 وبدأت الولايات المتحدة وتركيا بانشاء البنية التحتية لمركز العمليات المشترك الخاص بإدارة "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا في ولاية أورفا شمال شرقي تركيا.

ويقضي الاتفاق الذي توصلت اليه  تركيا وأمريكا، الاربعاء الماضي، بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا.

ولم يشير الاتفاق الى أي تفاصيل اخرى تتعلق بـ"المنطقة الامنة" بشمال سوريا، ومنها مساحتها.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال، يوم الاثنين، ان تركيا تصر على ان تكون "المنطقة الآمنة" في سوريا بعرض 30-40 كيلومترا.

وجاء الاتفاق بعد مباحثات مطولة بين الجانبين التركي والامريكي، حيث أكدت انقرة لواشنطن انها لن تسمح باي تاخير في تنفيذ الاتفاق على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

ويوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.