الاخبار السياسية

أوغلو: ترامب وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلا.. ويجب إخراج الأكراد منها

15.08.2019 | 15:45

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الخميس، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلاَ، مطالبا الجانب الامريكي بالوفاء بالتزاماته بخصوص تطبيق الاتفاق المتعلق بالمنطقة.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اوغلو قوله، في مؤتمر صحفي، ان أي مماطلة من قبل الطرف الامريكي "لن يكون مقبولا"، على غرار ماحصل باتفاق منبج.

وطالب اوغلو الادارة الامريكية باخراج القوات الكردية من "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، متهماَ واشنطن بمواصلة تزويد الأكراد بالسلاح.

وأضاف أوغلو ان  هناك مسائل يتعين تحديد تفاصيلها ضمن الاتفاق التركي - الأمريكي حول "المنطقة الآمنة" بسوريا

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" اعلنت، يوم الأربعاء، أن اتفاق "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، الذي تم التوصل اليه مع تركيا، سيطبق على مراحل

 وبدأت الولايات المتحدة وتركيا بانشاء البنية التحتية لمركز العمليات المشترك الخاص بإدارة "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا في ولاية أورفا شمال شرقي تركيا.

ويقضي الاتفاق الذي توصلت اليه  تركيا وأمريكا، الاربعاء الماضي، بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا.

ولم يشير الاتفاق الى أي تفاصيل اخرى تتعلق بـ"المنطقة الامنة" بشمال سوريا، ومنها مساحتها.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال، يوم الاثنين، ان تركيا تصر على ان تكون "المنطقة الآمنة" في سوريا بعرض 30-40 كيلومترا.

وجاء الاتفاق بعد مباحثات مطولة بين الجانبين التركي والامريكي، حيث أكدت انقرة لواشنطن انها لن تسمح باي تاخير في تنفيذ الاتفاق على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

ويوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


TAG:

تصعيد متواصل بادلب..ضحايا في قريتي أرنبة وكفرعويد .. والنظامي يستعيد عدة مناطق في معرة النعمان

سقط ضحايا، يوم الأربعاء، جراء قصف استهدف قريتي أرنبة وكفر عويد في ريف ادلب، في ظل تواصل القصف على عدة مناطق في المنطقة، فيما تحدثت مصادر معارضة عن سيطرة مقاتلي المعارضة على بلدات شرق ادلب، في وقت واصل الجيش النظامي تقدمه في معرة النعمان.

القيادة العامة: إنجازات نوعية للجيش أسهمت بوصل ريفي إدلب وحماه وجبل الزاوية بسهل الغاب

أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي تحقيق إنجازات نوعية في ريف ادلب مشيرة إلى أن المنطقة التي تمت السيطرة عليها شكلت حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما أنها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية.

اردوغان يعترف بمقتل جنديين تركيين في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان جنديين تركيين قتلا في ليبيا وذلك في الصراع الدائر بين حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.