أخبار العالم

اتفاق باريس للمناخ يدخل حيز التنفيذ

04.11.2016 | 13:43

دخل الاتفاق العالمي لمكافحة التغير المناخي، الذي تم التوصل إليه في باريس العام الماضي، حيز التنفيذ رسمياً يوم الجمعة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مسؤولة شؤون المناخ في الأمم المتحدة، باتريسيا إسبينوسا قولها إن "هذه لحظة للاحتفال... إنها أيضاً لحظة للنظر الى الأمام بتقييم واقعي وإرادة متجددة في شأن المهمة التي أمامنا".

ويسعى اتفاق باريس إلى تخلي الاقتصاد العالمي عن الوقود الأحفوري في النصف الثاني من القرن، والحد من الزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية إلى أقل بكثير من درجتين مقارنة بالفترة التي سبقت الحقبة الصناعية.

وكانت الأمم المتحدة أوضحت هذا الأسبوع، أن الاتفاق يدخل حيز التنفيذ في حين أن من المتوقع زيادة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من 12 بليون إلى 14 بليون طن عما هو ضروري لإبقاء سخونة الكرة الأرضية عند الهدف المتفق عليه دولياً.

ونوهت إسبينوسا إلى أنه "ثمة حاجة ملحة لأن انبعاثات الغازات العالمية المسببة للتغير المناخي وآثاره لم تنخفض بعد، وهي حقيقة يجب أن تكون في مقدم اهتمامات اجتماع مراكش".

ويجتمع ممثلون من قرابة 200 دولة الاثنين المقبل، في مدينة مراكش المغربية، ليبحثوا على مدى أسبوعين، التفاصيل المتعلقة باتفاق باريس والسياسات والتكنولوجيا والتمويل اللازم لضمان تحقيق أهداف اتفاق باريس.

يذكر أن اتفاق باريس للمناخ هو أول اتفاق عالمي بشأن المناخ جاء عقب المفاوضات التي عقدت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة 21 للتغير المناخي في باريس في 2015.

ويهدف الاتفاق إلى احتواء الاحترار العالمي لأقل من 2 درجات وسيسعى لحده في 1.5 درجة. سيتم إعادة النظر في الأهداف المعلنة بعد خمس سنوات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.