الأخبار المحلية

الحكومة تتفق مع الصناعين والتجار على تمويل استيراد 44 سلعة بسعر تفضيلي للدولار

02.02.2020 | 19:59

اتفق مصرف سورية المركزي مع الصناعين والتجار على تحديد لائحة تضم 44 صنفاً سوف يسمح باستيرادها بالسعر التفضيلي للدولار (700 ليرة سورية حالياً) على أن يتمولوا من شركات الصرافة المعتمدة.

وقالت صحيفة الوطن المحلية ان الاجتماعات التي عقدها صناعيون وتجار سوريون وممثلون عن المصرف المركزي ومجلس الوزراء، تكللت بصياغة جملة من القرارات لإنعاش الأسواق والتوسع في التصدير.

واضافت انه "من المتوقع صدور قرار بإعفاء مستوردي المواد الأساسية مثل السكر والرز والشاي والسردين وحليب الأطفال والزيوت، من مؤونة الاستيراد البالغة 25 بالمئة من قيمة إجازة الاستيراد، والاكتفاء بمؤونة 15 بالمئة".

وحصل الصناعيون على تمويل للمواد الأولية الداخلة في صناعاتهم برسم جمركي قيمته 1 بالمئة، مع إلغاء كل الرسوم التي كانت تضاف إلى هذا الرسم.

واوضحت الصحيفة ان الاجتماعات بين الحكومة ومصرف سوريا المركزي مع الصناعيين والتجار توصلت إلى تحديد لائحة تضم 44 صنفا سوف يسمح باستيرادها بالسعر التفضيلي للدولار (700 ليرة سورية حاليا)، على أن يتمولوا من شركات الصرافة المعتمدة.

ومن المتوقع إقرار قائمة الـ44 بنداً في اللجنة الاقتصادية التي ستجتمع الاثنين، مع الإشارة إلى أن المصدرين حصلوا أيضاً على سعر 805 ليرات لصادراتهم بحسب الصحيفة.

واشارت الصحيفة الى ان مؤسستا السورية للتجارة والتجارة الخارجية ستتعاقد مع موردين لتأمين المواد الأساسية التي تحتاجها السورية للتجارة، بحيث تتم معاملة هذه العقود معاملة خاصة، إذ سيتم تمويلها بسعر صرف خاص، غير التفضيلي، وغالباً ما سيكون سعر الصرف الرسمي المعلن من المصرف المركزي (الدولار بـ 436 ليرة حتى تاريخه).

يشار الى ان مصرف سورية المركزي حدد قائمة المستوردات بـ 10 سلع بسعر الدولار 436 ليرة.

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.