اردوغان: يمكن أن نلتقي الأسد بدعوته لزيارة تركيا بالتنسيق مع بوتين

قال الرئيس رجب طيب أردوغان أنه يمكن أن يلتقي بالرئيس بشار الأسد عبر دعوته إلى زيارة تركيا بالتنسيق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال الرئيس رجب طيب أردوغان أنه يمكن أن يلتقي بالرئيس بشار الأسد عبر دعوته إلى زيارة تركيا بالتنسيق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان في معرض اجابته على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته من زيارة كازاخستان، اننا "قد ندعو الأسد بالتنسيق مع بوتين. من المهم القضاء على الهياكل الإرهابية بشكل جماعي، وبناء مستقبل سوريا. إن بناء البنية التحتية الديمقراطية في سوريا وتحقيق السلام الشامل له أهمية كبيرة".

وأضاف: أردوغان "ذكرت يوم الجمعة أننا يمكن أن نبدأ عملية جديدة مع سوريا. قد تكون لدينا دعوة للسيد بوتين وبشار الأسد. إذا استطاع السيد بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة". 

وأوضح أردوغان على أن السنوات التي مرت في الساحة السورية أظهرت بوضوح للجميع ضرورة إنشاء آلية حل دائمة: "من الضروري أن تنهض سوريا، التي دمرت بنيتها التحتية وتشتت شعبها، وأن ينتهي عدم الاستقرار. الهدوء الذي تحقق في الآونة الأخيرة على الأرض يمكن أن يفتح باب السلام بسياسات حكيمة ومقاربات خالية من الأحكام المسبقة وتركز على الحل".

وأضاف: "إن عدم الاستقرار في المنطقة، الذي يوفر مساحة للتحرك للجماعات الإرهابية، وخاصة مقاتلي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية، يمثل مشكلة".

وشدد أردوغان على أنه "من المهم التعاون بشكل شامل لاجتثاث هذه البنى الإرهابية من جذورها لبناء مستقبل سوريا. إن بناء البنية التحتية الديمقراطية في سوريا، وتحقيق سلام شامل وكريم، والتعامل مع كل هذه القضايا على أساس وحدة الأراضي السورية أمر في غاية الأهمية".

وأضاف أردوغان ان "رياح السلام التي ستهب في سوريا والمناخ السلمي الذي سيعم جميع أنحاء سوريا ضروريان لعودة الملايين من الأشخاص الذين نزحوا إلى دول مختلفة إلى وطنهم. لقد مددنا يد الصداقة دائماً إلى جارتنا سوريا وسنظل نفعل ذلك".

وتابع الرئيس التركي "سنكون دائماً إلى جانب سوريا موحدة ومزدهرة تحت أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل وكريم.

المهم هو أن تبدأ سوريا هذه المصالحة الكبرى وتتعافى في كل المجالات".

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close