الاخبار السياسية

حكومة الوفاق الليبية تدين افتتاح السفارة الليبية بدمشق.. وتعتبره "انتهاكا للسيادة"

04.03.2020 | 15:33

أدانت وزارة الخارجية في "حكومة الوفاق" الليبية، الأربعاء، إعادة افتتاح سفارة ليبيا في دمشق، مشيرة الى ان هذا الامر يشكل "تعديا على السيادة الليبية" .

وقالت الوزارة بحكومة الوفاق الوطني في بيان لها على صفحتها على الفيسبوك بانها تابعت ما جرى في العاصمة السورية من تسليم حكومة النظام السوري سفارة دولة ليبيا للحكومة الموازية في شرق ليبيا.

ووتابع البيان "إذ تستنكر الوزارة هذا الإجراء فإنها تؤكد أنه مخالف لقرارات مجلس الأمن الدولي القاضية بعدم التعامل مع الأجسام الموازية لحكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة في البلاد، وأن هذا الأمر يعد سطوا على حقوق الدولة الليبية وانتهاكا للسيادة وهو عمل مرفوض ومستهجن".

واردف البيان أن وزارة الخارجية تدين هذا العمل وتؤكد أنها ستعمل على اتباع كافة الإجراءات والوسائل القانونية لضمان وقف هذا العبث وتدعو مجلس الأمن ولجنة العقوبات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بالخصوص .

وأعادت الحكومة الليبية المؤقتة، يوم الثلاثاء، فتح السفارة الليبية في العاصمة دمشق، وذلك عقب زيارة قام بها وفد ليبي إلى سوريا.

وكان وفد من الحكومة الليبية المؤقتة زار سوريا، الاحد الماضي، والتقى بالرئيس بشار الاسد، حيث تم بحث التطورات في سوريا وليبيا، و"الحرب ضد الإرهاب"، وكيفية مواجهة مشاريع وسياسات تركيا في المنطقة..

ووقع الوفد الليبي، خلال زيارته الى دمشق، مذكرة تفاهم بشأن إعادة افتتاح مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية وتنسيق مواقف سوريا وليبيا في المحافل الدولية والإقليمية، وعلى وجه الخصوص في مواجهة التدخل التركي على البلدين.

وكانت السلطات الليبية طلبت في عام 2012، من القائم بالأعمال السوري وفريقه في طرابلس مغادرة البلاد ، فيما ردت دمشق بإجراء مماثل.

ويأتي ذلك في وقت تتخذ دمشق والحكومة الليبية المؤقتة، الموالية لخليفة حفتر، موقفاَ عدائياَ ضد تركيا، حيث تشن  الأخيرة حملة عسكرية ضد النظام السوري في شمال سوريا، كما تدعم حكومة "الوفاق" الليبية عسكرياَ، حيث أرسلت بهذا الهدف خبراء عسكريين الى ليبيا.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.