الاخبار السياسية

الخارجية رداً على كيري: مصممون على "الحفاظ" على وحدة سوريا

24.02.2016 | 15:53

قالت السلطات السورية، يوم الأربعاء، إنها "مصممة" أكثر من "أي وقت مضى على الحفاظ على وحدة سوريا"، في رد على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري لفت فيها إلى "صعوبة" الحفاظ على وحدة سوريا "ما لم يتوقف القتال".

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية، دون أن تسمه، قوله إن "الحكومة السورية تدين هذه التصريحات التي تجافي الواقع وتأتي في سياق التضليل لإخفاء مسؤولية بلاده فيما تتعرض له سورية من جرائم المجموعات الإرهابية".

وتأتي إدانة الحكومة السورية، تعقيباً على تصريحات لكيري يوم الثلاثاء، قال فيها إنه "ربما يكون من الصعب إبقاء سوريا موحدة إذا استغرق إنهاء القتال فترة أطول, وحتى إذا سيطرت القوات المدعومة من روسيا على مدينة حلب فمن الصعب الاحتفاظ بأراض في سوريا".

وأكد المصدر أن "الحكومة مصممة اليوم أكثر من أي وقت مضى، على دحر الإرهاب والحفاظ على وحدة سورية أرضا وشعبا وحماية سيادتها وقرارها الوطني المستقل".

وتوصلت الولايات المتحدة الامريكية وروسيا, يوم الاثنين, الى اتفاق بشكل رسمي على وقف اطلاق النار في سوريا ابتداءا من السبت المقبل في 27 شباط, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة"، وينص على السماح بدخول المنظمات الإنسانية إلى المناطق كافة.

وكان الرئيس بشار الأسد أكد, يوم السبت الماضي, عن استعداد الحكومة لوقف اطلاق النار شرط استغلاله من "الارهابيين"، بعد أن أشار في وقت سابق الى أن وقف "العمليات العدائية" في سوريا لا يعني التوقف عن "استخدام السلاح", فيما رهنت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة التزامها بتطبيق الهدنة بتحقيق التعهدات الدولية ووقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

و ترى دول عدة في إعلان "الوقف المؤقت" لإطلاق النار فرصة لبدء تسوية سياسية في سوريا، فيما تشكك أخرى إضافة إلى أطياف معارضة بنجاعة هذا الاتفاق في ظل استثناء "جبهة النصرة" منه بسبب تشعب وجودها على الأرض في سوريا وسيطرتها على مناطق متشابكة مع فصائل معارضة تصنف "معتدلة".

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.