الاخبار السياسية

هولاند يحذر روسيا من استخدام "الفيتو" ضد المقترح الفرنسي حول سوريا

08.10.2016 | 20:32

حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند, يوم السبت, روسيا من استخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار الفرنسي المطروح أمام مجلس الأمن الدولي والذي يدعو إلى وقف حملة الضربات في حلب.

ونقلت وسائل اعلام عن هولاند قوله "ان دولة تستخدم الفيتو ضد مشروع القرار هذا ستخسر مصداقيتها أمام العالم، وستكون مسؤولة عن استمرار الفظاعات", في اشارة ضمنية إلى روسيا.

ويصوت مجلس الأمن الدولي، يوم السبت، على مشروعي قرارين أحدهما فرنسي والآخر روسي بشأن حلب ، في محاولة جديدة لإنهاء العنف في المدينة.

وتم فعلاً مناقشة مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن، بشأن وقف القصف الجوي على حلب ، يدعو الى وقف اطلاق النار في حلب وفرض حظر للطيران في المدينة، إلا ان روسيا هددت باستخدام "الفيتو" لمنع تبني المبادرة في مجلس الأمن.

وكانت  فرنسا, اعلنت يوم الأربعاء, عن عزمها توزيع قرار في مجلس الامن الدولي بوقف اطلاق النار في حلب, معتبرة ان كل من يرفض التصويت على القرار سيكون متهما بارتكاب "جرائم حرب", وجاء ذلك بعد يوم من اعلان هولاند ان ما يحصل في حلب هو "مجزرة", والنظام وداعميه يتحملون مسؤوليتها.


سيريانيوز

النظامي يفتح "ممر انساني" لخروج المواطنين من مناطق مقاتلي المعارضة بريفي حماه وادلب

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الخميس، ان الجيش النظامي فتح "ممر انساني امن"، في منطقة صوران بريف حماه الشمالي، لخروج المواطنين الراغبين من مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في ريفي حماة الشمالي وادلب الجنوبي.