الاخبار السياسية

بوتين يؤيد عقد المؤتمر الدولي للاجئين.. والاسد يعتبره بداية لحل هذه "المسالة الانسانية"

09.11.2020 | 13:36

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع الرئيس بشار الاسد عبر الفيديو ان بلاده تؤيد عقد المؤتمر الدولي للاجئين المزمع عقده في دمشق فيما قال الاسد ان هذا المؤتمر بداية لحل هذه الازمة الانسانية.

قال بوتين خلال اللقاء ان "روسيا تواصل جهود تطبيع الوضع في سوريا"، مضيفا ان "العمل ضمن صيغة أستانا بشأن سوريا "فعال" وحققنا معا الكثير وتم القضاء على بؤر الإرهاب".

وتابع بوتين ان "هناك أكثر من 6.5 مليون لاجئ خارج سوريا معظمهم مواطنون قادرون على العمل".

واردف بوتين ان "اللاجئين الشباب يمكن أن يشكلوا تهديدًا للدول المضيفة من خلال الوقوع تحت تأثير المتطرفين".

واوضح الرئيس الروسي ان حجم الكارثة الإنسانية في سوريا لا يزال كبيرا

واشار بوتين الى ان "روسيا تؤيد عقد مؤتمر دولي حول اللاجئين والوفد الروسي سيكون من أكبر الوفود مشاركة".

بدوره قال الاسد ان "الجزء الأكبر من اللاجئين يرغب بالعودة إلى سورية بعد أن هيأت الدولة الظروف المناسبة لذلك ولدينا أمل أن يخرج مؤتمر عودة اللاجئين بنتائج مهمة".

واضاف الاسد ان "المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين مجرد بداية لحل هذه المسألة الإنسانية".

وتابع الاسد ان "كل منزل في سورية يهتم بقضية اللاجئين وهذا الموضوع أولوية بالنسبة لنا كحكومة خلال المرحلة القادمة خاصة بعدما تم تحرير جزء كبير من الأراضي وانحسرت رقعة المعارك بالرغم من استمرار الإرهاب".

واشار الأسد الى إنه "من الضروري أن يعالج المؤتمر وأن نعالج نحن وأنتم والدول الأخرى المهتمة بهذا الموضوع انطلاقاً من الأسباب وكما تعلمون فإن الجزء الأكبر من اللاجئين هم الذين هربوا من الإرهاب".

وأوضح الاسد أن "العقبة الأكبر بالنسبة لعودة اللاجئين هي الحصار الغربي المفروض على سورية.. على الدولة وعلى الشعب وبالتالي إعادة هؤلاء اللاجئين بحاجة إلى تأمين الحاجات الأساسية الضرورية لمعيشتهم".

ومن المقرر ان يعقد مؤتمر دولي للاجئين في دمشق يوم الاربعاء المقبل.

سيريانيوز


TAG: