أخبار العالم

العفو الدولية تتهم الاتحاد الاوروبي بـ"التواطؤ" في انتهاكات كرواتيا ضد المهاجرين

13.03.2019 | 13:44

اتهمت منظمة العفو الدولية الاتحاد الأوروبي  بـ"التواطؤ" في انتهاكات الشرطة الكرواتية ضد المهاجرين من خلال اعتراضهم وأعادتهم بشكل جماعي باستخدام العنف.

ونقلت قناة دوتيشه فيله الألمانية بيانا للمنظمة حذّرت فيه من تفجر أزمة إنسانية على حدود الاتحاد الاوروبي، مضيفا  إنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يفعل المزيد ضد "عمليات الإعادة المنهجية وغير القانونية والعنيفة في كثير من الأحيان" لطالبي اللجوء من جانب كرواتيا، وأن يتحمل جزءا من اللوم فيما يتعرض له المهاجرون من انتهاكات".

واتهمت المنظمة سلطات الحدود الكرواتية بتنفيذ "عمليات اعتراض متعمدة وطرد جماعي غالبا ما يصاحبها عنف وترويع"، مضيفة أنّ "الاتّحاد الأوروبي متواطئ لأنه واصل تخصيص مبالغ كبيرة لمساعدة كرواتيا في بنيتها الأمنية الحدودية". 

وأضافت المنظمة ان "الحكومات الأوروبية لا تغض فقط الطرف عن الهجمات الوحشية التي ترتكبها الشرطة الكرواتية بل تمول أنشطتها أيضا".

وذكرت المنظمة نقلا عن مهاجرين تعرضهم للضرب وإتلاف لوثائقهم الثبوتية من قبل الشرطة الكرواتية.

وتسير تقارير إعلامية ان حوالي 25 ألف مهاجر من آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا أوجدوا طريقا جديدا يمر عبر منطقة البلقان في محاولة للتسلل إلى كرواتيا، ومن ثم الانتقال إلى دول أوروبا الغربية الأخرى، حيث نجح الكثير منهم في اجتياز هذا المسار بنجاح، فيما أحبطت شرطة الحدود الكرواتية آلافاً آخرين باتوا الآن محاصرين في مراكز المهاجرين في البوسنة المجاورة.

يشار الى ان أوروبا شهدت في السنوات الأربعة موجة كبيرة من الهجرة من اسيا وإفريقيا بسبب الظروف السيئة التي تعاني منها بلادهم.

سيريانيوز


TAG: