الاخبار السياسية

وزير لبناني يهدد بفتح المنافذ البحرية لتكون وسيلة ضغط لإعادة النازحين لبلدهم

28.04.2024 | 16:22

هدد وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، بفتح المنافذ البحرية على مصراعيها، لتكون وسيلة ضغط لإعادة السوريين إلى بلدهم، وذلك عقب تصويت الاتحاد الأوروبي ابقاء النازحين في لبنان.

ونقلت وسائل اعلام عن شرف الدين قوله، خلال حضوره ورشة عمل في مبنى بلدية جبيل، انه قد يتم فتح  المنافذ البحرية على مصراعيها وتجهيز السفن التي تحمل اللاجئين السوريين بهدف الضغط على الدول الأوروبية التي قال إنها “تفرض وصايتها على لبنان”.

وأضاف انه يوجد 750 مليون نسمة في اوروبا لم يتحملوا مليون نازح سوري ويصرون على ابقائهم في لبنان، وبكل وقاحة صوتت دول الاتحاد الاوروبي على ابقاء النازحين في لبنان ورفضت تشكيل لجنة ثلاثية ولم توافق على تسديد المساعدات على الاراضي السورية ولا تريد المساهمة في إعادة إعمار سوريا.

وكان شرف الدين اعلن في وقت سابق، انه من المتوقع حصول تغير فيما يخص التعاطي الأوروبي مع ملف النزوح السوري.

ويتصاعد التوتر بين اللبنانيين والنازحين السوريين، على خلفية مقتل مسؤول لبناني الشهر الجاري، كما يعاني السوريون من خطر الترحيل الى بلادهم، وسط اتهامات من قبل منظمات انسانية للسلطات اللبنانية بتعريض اللاجئين لمضايقات وانتهاكات.

وسبق ان اعلن وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، ان خطة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف نهاية نيسان الحالي، بالتنسيق مع النظام السوري.

 وكان مسؤولون في المعارضة السورية، قد طالبوا الحكومة اللبنانية، بحماية اللاجئين السوريين في لبنان ووقف حملات التحريض ضدهم.

وطالب لبنان مرارا بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفا من تعرضهم لمخاطر أمنية.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان، أكثر من مليون ونصف، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، لاسيما بعد الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ خريف 2019.

 

سيريانيوز


TAG: