أخبار العالم

الرئيس التونسي يعلن عدم الترشح للانتخابات المقبلة

06.04.2019 | 22:14

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي السبت أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في تشرين الثاني المقبل من أجل "إفساح المجال للشباب".

وقال السبسي، البالغ من العمر92 عاماً في تصريحات أمام حزبه نقلتها وكالات أنباء، "بكل صراحة، لا أرغب في الترشح لأنه لا بد من فسح المجال للشباب".  مشيرا الى أن تونس "تستحق التغيير وأنه يجب إعطاء الفرصة للشباب وفسح المجال لهم".

ويأتي القرار رغم دعوات العديد من قيادات حزب "نداء تونس" السبسي بأن يكون مرشحهم في الانتخابات المقبلة.

 والدستور التونسي الجديد الذي أقره البرلمان في 2014 يعطي الحق لأي رئيس الترشح لولايتين فقط.

ومن المتوقع اجراء  انتخابات برلمانية بتونس في 6 من تشرين الاول، وانتخابات رئاسية في 17 تشرين الثاني.

والانتخابات المقبلة ستكون ثالث انتخابات بعد ثورة 2011 التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

ويعد السبسي أول رئيس لتونس انتخب ديمقراطياً عام 2014، ويأتي اعلانه عدم الترشح للانتخابات بعد أربعة أيام على استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعد نحو شهرين على بدء التظاهرات على ترشحه لولاية رئاسية خامسة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.