أخبار العالم

موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية لأول مرة منذ 59 عاماَ

23.06.2019 | 17:12

شهدت موريتانيا، يوم السبت، انتخابات رئاسية، حيث توجه أكثر من مليون ونصف موريتاني الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد، في انتخابات أجريت لأول مرة منذ 59 عاماَ..

وذكرت وكالات انباء ان مكاتب الاقتراع في موريتانيا اغلقت ابوابها، في أول عملية انتقال للسلطة من رئيس انتهت ولايته إلى آخر منتخب.

و توجه الناخبون في موريتانيا إلى صناديق الاقتراع، السبت، لاختيار خليفة للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، في انتخابات تنافس فيها 6 مترشحين.

و أعلن مرشح السلطة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا محمد شيخ الغزواني فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، بعد حصوله على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.. .

وهذه الانتخابات هي أول تداول سلمي للسلطة في البلاد عبر صناديق الاقتراع منذ الاستقلال عام 1960.

وكان الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وصل إلى السلطة إثر انقلاب عام 2008، ثم انتخب في 2009 وأعيد انتخابه في 2014 في اقتراع قاطعته أحزاب المعارضة الرئيسية، و ينسب إليه البعض الفضل في الاستقرار الذي تشهده البلاد، وتحقيق نمو اقتصادي.

يشار الى ان الانتخابات الرئاسية في موريتانيا جرت، بعد أن عاشت البلاد سلسلة من الانقلابات بين 1978 و2008.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.