الأمم المتحدة تحث السلطات السورية على استقبال اللاجئين السوريين العائدين من لبنان

حثت الأمم المتحدة الحكومة السورية على استقبال اللاجئين السوريين العائدين من لبنان بسبب الظروف الأمنية والغارات الإسرائيلية المتواصلة.

حثت الأمم المتحدة الحكومة السورية على استقبال اللاجئين السوريين العائدين من لبنان بسبب الظروف الأمنية والغارات الإسرائيلية المتواصلة.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في تصريحات صحفية إن التصعيد في لبنان أدى إلى عبور نحو 220 ألف شخص للحدود اللبنانية مع سوريا، منهم 70% سوريون و30% لبنانيون، مشيراً إلى أن هذه تقديرات "متحفظة".

وأضاف غراندي، أن "القصف الإسرائيلي لمعبر المصنع الحدودي الرئيسي مع سوريا يوم الجمعة كان "عقبة ضخمة" أمام استمرار تدفق هؤلاء الأشخاص".

واعتبر المسؤول الأممي أن الوقت الحالي يمثل فرصة للحكومة السورية لإظهار "احترام سلامة العائدين وقدرتهم على العودة إلى ديارهم أو إلى أي مكان يحتاجون إلى الذهاب إليه".

وبخصوص الوضع في لبنان، قال غراند "للأسف، هناك العديد من حالات انتهاك القانون الإنساني الدولي في الطريقة التي تتم بها الغارات الجوية التي دمرت أو ألحقت الضرر بالبنية التحتية المدنية، وأدت إلى مقتل مدنيين، وأثرت على العمليات الإنسانية".

وكانت مستشارة الاتصالات في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رولا أمين، اكدت أن السوريين العائدين من لبنان إلى سورية يذهبون إلى منازل مدمرة وخدمات أساسية معطلة، كما أنهم لا يملكون موارد تساعدهم على توفير احتياجاتهم.

ويواجه العائدون بحسب وسائل اعلام مخاطر أمنية ومخاوف من الاعتقال من قبل الحكومة السورية حيث أكد العديد من العائدين تلقيهم بلاغاً بمراجعة الفروع الأمنية خلال عشرة أيام.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close