الاخبار السياسية

خمس دول تجتمع في برلين لبحث الملف السوري الاربعاء

04.10.2016 | 17:38

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية، يوم الثلاثاء، أن اجتماعاً لمسؤولين كبار من خمس دول، سيعقد يوم الأربعاء في برلين لبحث سبل حل الصراع السوري.

وقالت وكالة (رويترز) ان مصدراً مسؤولاً في الخارجية الألمانية قال لصحيفة "تاجشبيجل" أن مسؤولين من الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا سيجتمعون غداً الأربعاء في العاصمة الألمانية برلين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من وزير الخارجية قوله إن "الهدف في مثل هذا الوقت العصيب هو البحث عن اقتراحات بشأن كيفية القضاء على العنف في سوريا والعودة إلى العملية السياسية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء, ان بلاده ستواصل العمل على وقف اطلاق النار وتسوية الازمة في سوريا, رغم قرار واشنطن تعليق محادثاتها الثنائية مع الروس حول الملف السوري.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قررت يوم الاثنين، تعليق مشاركتها بالمحادثات الثنائية مع روسيا حول الملف السوري، على خلفية عدم تنفيذها لالتزاماتها,  فيما اعربت روسيا عن "اسفها," واصفة القرار بأنه "مخيب للامال".

وكان المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا قرر إجراء مباحثات مكثفة مع الأطراف المعنية على خلفية تعليق المحادثات الروسية الأمريكية بشأن سوريا.

وبدوره دعا أيضا مجلس التعاون الإسلامي  الدول الأعضاء لحضور اجتماع طارئ في جدة الأحد القادم لبحث الوضع في حلب، في حين عقدت كل من الجامعة العربية ومجلس الأمن جلسات خاصة بشأن الأزمة السورية وتحديدا مدينة حلب.

وتتواصل ردود الافعال الدولية المنددة لمايجري في حلب, وسط دعوات ومناشدات بضرورة التحرك الفوري لانهاء ماوصفوه "بالمأساة", في وقت تواجه روسيا انتقادات واتهامات حول قيامها باستهداف حلب, وسط مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف.

وانهارت الهدنة في سوريا, والتي دامت لمدة اسبوع, بموجب الاتفاق الروسي – الامريكي , في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة",  وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة واتهامات بين موسكو ووانشطن بعدم الالتزام بالاتفاق.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.