أخبار العالم

البرلمان الألماني يعترف بـ"إبادة الأرمن".. وتركيا منددة: "القرار خاطئ"

02.06.2016 | 15:22

وافق مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) بأغلبية عظمى, يوم الخميس, على قرار رمزي يصف مقتل الأرمن على أيدي القوات العثمانية عام 1915 بأنه "إبادة جماعية", في نص نددت به بشدة أنقرة واصفة إياه بـ "الغير منطقي".


وأعلن رئيس البرلمان الألماني، نوربرت لامرت، أن نائباً واحداً صوت ضد النص، فيما امتنع آخر. وبما أن التصويت جرى برفع الأيدي، فإن الأصوات المؤيدة لم يتم احتسابها. وجاء التصويت على مشروع القرار بعد نحو ساعة من النقاش في البرلمان.

من جانبه،  قال رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم  إن أنقرة استدعت سفيرها من ألمانيا للتشاور بعد موافقة مجلس النواب الألمانى على القرار ي واتهم جماعات "الضغط الأرمينية العنصرية" بالوقوف وراء القرار البرلمانى الألمانى الذى وصفه بـ"الخاطئ".


بدوره، قال الناطق باسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش على حسابه على "تويتر" أن "اعتراف ألمانيا ببعض المزاعم المحرفة والتى لا أساس لها يشكل خطأ تاريخيا" مضيفا إنه بالنسبة لتركيا "هذا القرار باطل ولاغ". 

واعتبر يلدريم قبيل القرار إن إجراء تصويت بشأن هذا القرار في برلين سيمثل اختبارا للصداقة بين البلدين الحليفين.

وتعرف مذابح الأرمن أيضا باسم المحرقة الارمنية أو الجريمة الكبرى، وتشير إلى القتل المتعمد والمنهجي للسكان من قبل الدولة العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وتم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري وهي عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين.

ومن المعترف به على نطاق واسع ان مذابح الارمن تعتبر من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث.

 والباحثون يشيرون بذلك إلى الطريقة المنهجية المنظمة التي نفذت من عمليات قتل هدفها القضاء على الأرمن، وتعتبر مذبحة الأرمن ثاني أكبر قضية عن المذابح بعد الهولوكوست, وكلمة الإبادة الجماعية قد صيغت من أجل وصف هذه الأحداث.

وكانت هذه المذابح سببا لهجرة الأرمن إلى العديد من دول العالم من ضمنهم أرمن سوريا, لبنان, مصر والعراق.

ولا يزال الأرمن يحيون تلك الذكرى في 24 نيسان.

ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما اقرت بعض الدول والمنظمات الدولية اعترفت بان ما جرى بحق الارمن هو "ابادة جماعية" من بينها الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وفرنسا ولبنان وبلجيكا وسويسرا والنمسا والمانيا وهولندا وبولندا والسويد وايطاليا وقبرص واليونان والفاتيكان وفنزويلا والارجنتين وتشيلي وبوليفيا والاوروغواي.

من ناحيتها تقول تركيا ان هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب اهلية ترافقت مع مجاعة وادت الى مقتل ما بين 300 الف و500 الف ارمني فضلا عن عدد مماثل من الاتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الاناضول.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.