الاخبار السياسية

دي ميستورا "مصدوم" من قصف المعارضة لغرب حلب

30.10.2016 | 23:12

أبدى الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا، يوم الاحد،  "صدمته" لقيام فصائل المعارضة بقصف أحياء حلب الغربية بشكل عشوائي خلال الـ48 ساعة الأخيرة، لافتاً الى ان ذلك قد يرقى لـ"جرائم حرب".

وقال دي ميستورا في بيان صادر عن مكتبه في جنيف، "تشير تقارير موثوقة نقلا عن مصادر ميدانيّة الى ان عشرات من الضحايا المدنيين لقوا مصرعهم في غرب حلب، بمن فيهم عدد من الأطفال، وجُرح المئات بسبب الهجمات القاسية والعشوائية من قبل جماعات المعارضة المسلحة".

وكانت مصادر موالية اتهمت في وقت سابق يوم الأحد، فصائل من المعارضة السورية، باستهداف مناطق عديدة بواسطة قذائف تحتوي غازات سامة، ادت لاصابة حوالي 35 شخصا بحالات اختناق.

كما سقط 5 اشخاص بينهم طفلة واصيب 6 اخرون، باستهداف حيي الحمدانية والميريديان يوم الأحد بالقذائف.

واضاف البيان "من يزعمون أن القصد هو تخفيف الحصار المفروض على شرق حلب، ينبغي أن يتذكروا أنه لا يوجد ما يبرر استخدام الأسلحة العشوائية وغير المتناسبة، بما فيها الثقيلة، على مناطق مدنية، الأمر الذي يمكن أن يرقى إلى جرائم حرب".

وكانت فصائل معارضة أطلقت يوم الجمعة "ملحمة حلب الكبرى" بهدف فك الحصار عن أحياء حلب الشرقية.

وفي سياق متصل، جدد الموفد الاممي تنديد الأمم المتحدة، بالهجمات الاخيرة على مدارس في شرق وغرب حلب، اضافة الى الغارات الجوية على الاحياء المدنية.

وجاء في البيان "لقد عانى المدنيون من كلا الجانبين في حلب بما فيه الكفاية بسبب محاولات غير مجدية وقاتلة، لإخضاع مدينة حلب، هؤلاء المدنيّون يحتاجون الى وقف دائم لإطلاق النار".

وكان مجلس الأمن أدان في بيان صادر عنه مساء الجمعة استهداف المجمع المدرسي في قريبة حاس بريف إدلب يوم 26 تشرين الأول والذي أسفرت عن مقتل 22 طفلا وعدد من المدرسين، اضافة لإدانة استهداف مدرسة في غرب حلب يوم 28 تشرين الأول، حيث قتل أطفال.

كما سقط عشرات القتلى والجرحى, أغلبهم طلاب ومدرسين سقطوا, يوم الاربعاء, جراء قصف جوي استهدف تجمعاً للمدارس في بلدة حاس بريف ادلب الجنوبي, في حادثة وصفتها  مصادر معارضة "بالمجزرة", الا ان  الأنباء  تضاربت بخصوص مصدر القصف, حيث اتهمت بعض المصادر الطيران النظامي بارتكاب هذه الحادثة, فيما حملت مصادر اخرى الطيران الروسي مسؤولية ذلك.

وانهار اتفاق روسي امريكي لوقف اطلاق النار، تم التوصل اليه في ايلول الماضي، قضى بقيام واشنطن بالضغط على مجموعات المعارضة السورية للتنصل من التنظيمات الارهابية، الأمر الذي لم يتحقق، وسط اتهامات موسكو لواشنطن بمحاولة التنصل من الالتزام بتنفيذ الاتفاق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.